الأحد , ديسمبر 17 2017
الرئيسية / السلايدر / مقتل 3 جنود هنود بهجوم مسلح في إقليم “جامو وكشمير”

مقتل 3 جنود هنود بهجوم مسلح في إقليم “جامو وكشمير”

جامو وكشمير-الهند

 

قتل ثلاثة جنود هنود، اليوم السبت، في هجوم لمسلحين مجهولين استهدف قافلة عسكرية، في إقليم "جامو وكشمير"، شمالي البلاد، المتنازع عليه بين الهند وباكستان، بحسب مصدر أمني.

وفي تصريحٍ، قال مسؤول أمني هندي، فضل عدم كشف هويته لأنه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام إن "3 جنود قتلوا في كمين استهدف قافلة عسكرية بالقرب من مدينة سريناغار".

وأشار المسؤول إلى بدء عملية أمنية واسعة؛ بهدف ضبط الجناة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وحتى الساعة 19.24 (تغ) لم تتبنَ أية جهة مسؤولية الهجوم.

وتطلق الهند على الجزء الخاضع لسيطرتها من الإقليم اسم "جامو وكشمير"، وهو ذو أغلبية مسلمة، ومتنازع عليه بين إسلام آباد، ونيودلهي.

تجدر الإشارة أن إقليم كشمير ذا الأغلبية المسلمة؛ يخضع لسيطرة الهند وباكستان، وتدعي كل دولة أن لها الحق في ملكية الإقليم بأكمله. ويشهد الجزء الخاضع لسيطرة الهند؛ وجود جماعات مقاومة تحارب ضد سيطرة الهند منذ العام 1989 وحتى الآن.

وبدأ النزاع على الإقليم بين باكستان والهند منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، حيث نشبت ثلاثة حروب، أعوام 1948، 1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألف شخصٍ من كلا الطرفين.

ومنذ عام 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، فضلًا عن اغتصاب أكثر من 10 آلاف إمرأة، في ظل حكم السلطات الهندية، بحسب الجهات المناوئة لنيودلهي.

وصدر عن الأمم المتحدة 12 قراراً متعلقاً بكشمير منذ بداية الأزمة، عام 1947، رسخت جميعها بشكل كامل مبدأ حق تقرير المصير لشعب الإقليم، الأمر الذي اشترطت باكستان بأن يُعهد تنفيذه إلى الأمم المتحدة، بينما ترفض الهند ذلك حتى اليوم.

 

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

اليابان تفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

أعلنت اليابان اليوم الجمعة، فرضها عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية، في إطار محاولات الضغط عليها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *