الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / أفرو آسيوي / أبو الغيط يشيد بقمة الأردن “الناجحة” ونتائجها في “لملمة” الوضع العربي

أبو الغيط يشيد بقمة الأردن “الناجحة” ونتائجها في “لملمة” الوضع العربي

أحمد أبوالغيط

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، القمة العربية الـ28 التي اختتمت أعمالها، مساء اليوم الأربعاء، في منطقة "البحر الميت" بـ "الناجحة" وذات الحضور الكبير الذي "عكس الإحساس بخطورة المرحلة".


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بُعيد اختتام القمة العربية.


وقال أبو الغيط إن "مستوى الحضور الكبير في القمة يعكس الإحساس بخطورة المرحلة التي نمر بها، القمة ناجحة ونستطيع أن نقول إنه تم لملمة الوضع العربي خلالها".

وردا على سؤال حول التدخلات الإيرانية في العراق، أوضح أبو الغيط، أن "اللجنة الرباعية العربية المعنية بذلك موجودة وتمارس عملها وتصدر توصيات تتبناها الدول العربية ويتحفظ العراق عليها وليس هذا بأمر جديد".


وأشار أبو الغيط، إلى أن "القمة العربية حققت هدفها ولا نستطيع القول إننا سنحل مشاكل العالم العربي بين عشية وضحاها، والعمل العربي يحتاج إلى جهد وتشاور وتنسيق".

غير أنه أكد أن "اللبنة الأولى وضعت في اتجاه لملمة الوضع العربي".


وحول الوضع في ليبيا، قال أبو الغيط إن "الجامعة العربية نجحت في تكوين آلية ضمت إلى جانب الجامعة، الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى جانب جهود دول الجوار الثلاث (مصر وتونس والجزائر)، وذلك بشأن الأزمة الليبية".


ولفت الأمين العام للجامعة العربية إلى أنه "سيقوم خلال الأيام الثلاثة القادمة بزيارة إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل للتحدث بشأن ليبيا وبلورة رؤية موحدة تجاه تلك الأزمة (..) فالمهم هو توحيد الرؤى بشكل يطلق العملية السياسية حولها".

واتفق الصفدي، مع أبو الغيط، حيث اعتبر أن "القمة كانت ناجحة بكل المعايير ونتائجها ستترجم ضمن عمل عربي مشترك أكثر تنسيقاً لحل أزمات المنطقة".


وشدد على أنه "كان هناك (في اجتماع القمة) تصميم على إنهاء الأزمات في ليبيا واليمن وسوريا إلى جانب الاتفاق على دعم جامعة الدول العربية كي تقوم بالدور المنوط بها في دفع العمل العربي المشترك إلى الأمام".


وفيما يتعلق بالدعم العربي للعراق في مواجهة الإرهاب، قال الصفدي، إن "قرارات القمة كانت واضحة في محاربة الإرهاب ودحره وترحيب ودعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب وبناء وطن آمن يعيش فيه كل العراقيين بأمن وسلام".


واختتمت القمة العربية الـ28 أعمالها في منطقة البحر الميت الأردنية، بعد أن ناقش الزعماء ورؤساء الوفود المشاركين فيها أبرز القضايا والأزمات العربية التي تمر بها المنطقة.


وتلا أبو الغيط، في وقت سابق اليوم، "إعلان عمان" والذي تضمن 15 بندًا توافقيًا، اعتبرها البيان بأنها "جاءت بعد مشاورات مكثفة وحوارات معمقة وصريحة".‎ 

شاهد أيضاً

ترامب

الرئيس الأمريكي يطالب بتحقيق حول احتمال تجسس اف بى آى على حملته الانتخابية

طالب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الاحد، بفتح تحقيق حول احتمال دس مخبر فى حملته الانتخابية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *