الثلاثاء , يوليو 25 2017
الرئيسية / منوعات / مصر.. القلاع العسكرية في معرض بمكتبة الإسكندرية

مصر.. القلاع العسكرية في معرض بمكتبة الإسكندرية

افتتحت وزارة الآثار المصرية ومكتبة الإسكندرية (شمال)، الخميس، معرضاً يُلقي الضوء على الاكتشافات الخاصة بالقلاع العسكرية التاريخية لمدخل مصر الشرقي.

المعرض حمل اسم "ثلاثون عاما.. حفائر بالمدخل الشرقي لمصر 1987: 2017"، ويستمر حتى نهاية يوليو/تموز الجاري في مقر مكتبة الإسكندرية (شمال).

ويتناول المعرض نتائج حفريات البعثات المصرية والأجنبية في 15 موقعاً أثرياً شرق وغرب منطقة قناة السويس (شمال شرقي مصر)، والاكتشافات الخاصة بالقلاع العسكرية، وتاريخ العمارة العسكرية المكتشفة بمنطقة طريق حورس بين مصر وفلسطين منذ عصر الدولة الوسطى (2055 ق.م) وحتى العصر اليوناني الروماني.

وقال بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم، إن الاكتشافات الحديثة ستُعرض من خلال 25 لوحة توضيحية مدعمة بالصور، وتتضمن اكتشافات البعثة المصرية في شرق قناة السويس، ومنها قلاع عسكرية من عصر الدولة الحديثة، وقصور ملكية من عصر الملكين الفرعونيين "تحتمس الثالث"، و"رمسيس الثاني".

كما توضح الصور اكتشافات للبعثة ذاتها معبد من عصر الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين، ومنطقة مخازن ومنطقة صناعية في موقع تل دفنه غرب قناة السويس، وكذلك مبنى هام من العصر الروماني بمنطقة بلوزيوم في شمال سيناء (شمال غرب).

وتشمل كذلك اكتشافات البعثة المصرية الفرنسية في تل الحير شرق قناة السويس، والبعثة المصرية السويسرية في منطقة بلوزيوم، وأعمال ترميم قلعة بلوزيوم.

وأضاف البيان أن افتتاح المعرض سوف يصاحبه أيضًا سلسلة من المحاضرات يوم 13 يوليو/تموز 2017 بقاعة الأوديتوريوم، يلقي من خلالها الباحثون العديد من الأوراق البحثية التي تدور حول دور الاكتشافات الأثرية المصرية الحديثة لبعثات الآثار العاملة في محور قناة السويس في القلاع المصرية. 

شاهد أيضاً

لجنة جائزة نوبل تحمل الصين مسؤولية وفاة معارض

قالت لجنة جائزة نوبل النرويجية، اليوم الخميس، إن الحكومة الصينية تتحمل "مسؤولية كبرى" عن الوفاة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *