الإثنين , يوليو 16 2018
الرئيسية / منوعات / الأردن / العمل الإسلامي الأردني :سير انتخابات المحليات عفوية

العمل الإسلامي الأردني :سير انتخابات المحليات عفوية

الانتخابات التمهيدية-فرنسا

وصف حزب "جبهة العمل الإسلامي" الأردني، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين"، سير انتخابات المحليات، التي تشهدها البلاد اليوم الثلاثاء، بـ"المعقولة".

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس لجنة الانتخابات في الحزب، مراد العضايلة، للأناضول.

وأضاف العضايلة "الإجراءات معقولة، مع وجود بعض الملاحظات التي أبديناها سابقاً وقد تأكدت اليوم، خاصة القاعات المجمعة، التي تشهد ازدحامًا شديدًا، حيث يوجد صندوق واحد لقاعة سجِّل فيها 46 ألف (ناخب)، وأخرى 30 ألفًا".

كما أشار إلى وجود ملاحظات فردية أخرى، من قبيل تصوير بعض الناخبين لأوراق الاقتراع.

ولفت العضايلة إلى بذل لجنته جهودًا لحل تلك المشاكل، مع الهيئة المستقلة، المفوّضة من قبل الحكومة على إدارة الانتخابات، وإلى وجود ممثلين للحزب على الصناديق يعملون على نقل الملاحظات "لمعالجة ما يمكن معالجته".

وعن قراءته الأولية لأداء مرشحي الحزب، قال "نحن نثق بشارعنا، وبمن يثقون بالتحالف الوطني للإصلاح (يقوده جبهة العمل الإسلامي) ومرشحي الحزب وحلفائه، ونأمل أن تسير العملية بسلاسة ونحقق آمال الناس بأن يكون الأصلح هو من يتقدم في هذه الانتخابات".

وتجري انتخابات المجالس البلدية واللامركزية وسط مشاركة إسلامية بـ65 مرشحاً، بعد مقاطعة دامت نحو 14 عاماً.

وانطلقت العملية الانتخابية في السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (04.00 ت.غ)، والتي يتم فيها التصويت لاختيار رؤساء وأعضاء المجالس البلدية، ومجالس المحافظات. 

وينتهي التصويت في السابعة مساءًا بالتوقيت المحلي (16: 00 ت.غ).

وهذه الانتخابات هي الأولى من نوعها بعد إقرار قانون "اللامركزية"، في 2015، والذي أُوجدت بموجبه إدارات محلية للمحافظات.

وحسب قانون اللامركزية، سيكون في كل محافظة من المحافظات الـ12 مجلسان؛ "المجلس التنفيذي" الذي تعينه الحكومة ويرأسه المحافظ، ومجلس المحافظة، الذي يختار الناخبون 75% من أعضائه، وتُعين الحكومة البقية.

ويعمل المجلسان بشكل متواز؛ حيث يتولى المجلس التنفيذي، حسب القانون، إعداد مشاريع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، وإعداد مشروع موازنة المحافظة، إضافة إلى وضع الأسس التي تكفل سير عمل الأجهزة الإدارية والتنفيذية في المحافظة. 

ويكون المجلس التنفيذي ملزماً بتقديم خطته وتوصياته إلى مجلس المحافظة، الذي يجسد مجلساً تشريعياً لإقرارها، ومتابعة سير عملية تنفيذ المشاريع والتوصيات والخطط الاستراتيجية التنفيذية. 

وفي تصريحات سابقة للأناضول، بيّن خالد الكلالدة، رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات أن "أعداد الناخبين هو 4 ملايين و 109 ألاف و767 ناخب وناخبة، حيث يشتمل هذا العدد على كل من يزيد عمره عن 18 عامًا، وتم إدراجه في سجلات الناخبين".

وأشار أن هنالك 6622 مرشحاً يتنافسون على 2109 منصبًا، بالنسبة للمجالس البلدية، وعلى 350 لمجالس المحافظات.

جدير بالذكر أن إخوان الأردن شاركوا، في سبتمبر/أيلول الماضي، بالانتخابات النيابية، وحصلوا على 15 من أصل 130 مقعدًا

شاهد أيضاً

العاهل الاردني -م تيريوا ماي

ماي” والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة حل أزمات المنطقة سياسيًا

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الخميس، على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *