الأحد , ديسمبر 17 2017
الرئيسية / أفرو آسيوي / وقفة بوسط القاهرة احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

وقفة بوسط القاهرة احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

حرق العلم الأمريكي

نظم عشرات المصريين، مساء الأربعاء، وقفة احتجاجية، على درج نقابة الصحفيين، بوسط القاهرة؛ تنديدا بنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة، والاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

ووفق مراسل الأناضول، شارك عشرات الصحفيين والنشطاء السياسيين، في الوقفة التي امتدت نحو 15 دقيقة، قبل أن تنتشر قوات الأمن بمحيطها، دون أن تشتبك مع المنظمين.

وردد المشاركون هتافات مناوئة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأخرى تؤكد على عروبة القدس، من بينها "فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية"، "أحرق العلم الصهيوني دول (هؤلاء) ذبحوني ودول (هؤلاء) قتلوني"، "تسقط أمريكا وأتباعها".

وخلال الوقفة، أشعل المشاركون النار في علمي الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، وصور للرئيس ترامب.

ودعا المشاركون في الوقفة إلى تنظيم وقفتين الأولى عصر غد الخميس 15 ت.غ، والثانية يوم الجمعة المقبل (لم يحددوا موعدها)، أمام نقابة الصحفيين.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأمريكي ترامب، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط استنكار ورفض عربي وعالمي واسع.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأمريكية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحدة وأبدية" لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.

شاهد أيضاً

تيكا التركية

تيكا” التركية تقدم مساعدات إلى جنوب السودان

قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، مساعدات على شكل تجهيرات إلى وزارة الشؤون الفيدرالية في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *