الأحد , ديسمبر 17 2017
الرئيسية / بلاد الشام / إضراب لـ”القوى الوطنية والإسلامية” بالقدس اليوم

إضراب لـ”القوى الوطنية والإسلامية” بالقدس اليوم

مظاهرات فلسطينية ضد سرائيل

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس المحتلة، أمس الأربعاء، الإضراب العام في المدينة، اليوم الخميس، احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وشددت القوى (هيئة غير حكومية تضم جميع الفصائل والمؤسسات ورجال العشائر الفلسطينية)، في بيان لها اطلعت عليه الأناضول، على أن مدينة القدس ستبقى عاصمة الشعب الفلسطيني ودولته المستقلة.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

وعقب إعلان القرار الأمريكي، سادت حالة من التوتر في أنحاء مدينة القدس، واندلعت مواجهات في بلدتها القديمة وبلدة أبو ديس شرقي المدينة، دون أن يبلغ عن وجود إصابات، حسبما أفاد شهود عيان.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأمريكية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية، المحتلة منذ عام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحدة وأبدية" لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي. 

شاهد أيضاً

مواجهات

إصابة 8 فلسطينيين واعتقال 5 خلال قمع احتجاجات في القدس

أصيب ثمانية فلسطينيين جرّاء قمع اعتصام احتجاجي، على القرار الأمريكي، في شارع صلاح الدين بالقدس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *