الثلاثاء , يونيو 19 2018
الرئيسية / منوعات / إيسيسكو” تدعو لسن قوانين وطنية لحماية اللغة العربية

إيسيسكو” تدعو لسن قوانين وطنية لحماية اللغة العربية

إيسيسكو

دعا عبد العزيز التويجري، مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة(إيسيسكو)، اليوم الجمعة، إلى سن قوانين وطنية لحماية اللغة العربية من العبث بها والإساءة لها.

جاء ذلك في رسالة وجهها، إلى العالم الإسلامي، بمناسبة احتفال العالم في اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر كل عام، باليوم العالمي للغة العربية، تنفيذاً لقرار المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

ودعا التويجري إلى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، "بما يليق بها من احتفاء وتكريم، وإعلاء لشأنها، وإرساء لحضورها في الحياة العامة".

وأوضح أن "اللغة العربية من أقوى مقوّمات الهوية العربية، ومن أهم خصائص الثقافة الإسلامية، باعتبارها لغة كتاب الله العزيز (القرآن)".

وشدّد مدير عام "إيسيسكو" على ضرورة إيلاء الاهتمام البالغ بفسح المجال الواسع أمام اللغة العربية، لتكون الأولى في الدول العربية لا تنافسها أية لغة أخرى.

وقال إن حماية اللغة العربية تتطلب قرارات فاعلة ذات تأثير قوي على السياسات العامة في الدول الأعضاء.

واعتبر التويجري أن اللغة "من رموز السيادة الوطنية، وأن الأمن اللغوي من الأمن القومي للدول".

ولفت إلى أن العالم الإسلامي يتحمّل المسؤولية التاريخية في حماية اللغة العربية، من هيمنة اللغات الأجنبية عليها، والدعوات المشبوهة لاستخدام العاميات مكانها.

كما أنه يتحمل مسؤوليته أمام القصور عن الوفاء بمتطلبات خدمتها والنهوض بها، وإغناء رصيدها اللساني والمعرفي، حسب ما قال التويجري.

شاهد أيضاً

وزارة الآثار-مصر

القاهرة تستضيف المؤتمر الدولي الـ12 لعلم المصريات نوفمبر 2019

أعلنت وزارة الآثار المصرية، الأربعاء، فوز القاهرة بتنظيم المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلم المصريات خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *