الخميس , يناير 18 2018
الرئيسية / اقتصاد آسيا والعالم / بقيمة 1.83 مليار دولار.. استثمارات المغرب بإقليم الصحراء

بقيمة 1.83 مليار دولار.. استثمارات المغرب بإقليم الصحراء

علم المغرب

أعلنت الحكومة المغربية، مساء الأربعاء، اعتزامها تنفيذ مشاريع استثمارية في إقليم الصحراء تصل قيمتها المالية إلى 17.18 مليار درهم (1.83 مليار دولار).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الصناعة والاستثمار والتجارة المغربي، مولاي حفيظ العلمي، بالعاصمة الرباط، عقب اجتماعه مع لجنة الاستثمارات (حكومية).

وقال العلمي إن "نسبة الاستثمارات الموجهة إلى جهة العيون- الساقية الحمراء (توجد بإقليم الصحراء)، بلغت 53 بالمائة من مجموع المشاريع الاستثمارية التي وافقت عليها الحكومة اليوم".

وأضاف العلمي: "التوجه الجديد يعتمد على تكثيف الاستثمارات بالأقاليم الجنوبية للبلاد"، دون الإشارة لطبيعة المشاريع التي سيتم تنفيذها في إقليم الصحراء.

وذكر أن الاستقرار الأمني الذي تتمتع به المملكة المغربية مهم جدا لجلب الاستثمارات الأجنبية.

ويشهد إقليم الصحراء نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو" بدأ عام 1975، بعد انهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، حيث تصر الرباط على أحقيتها في الإقليم، وتقترح كحل للأزمة حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب الجبهة بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم.

وصباح اليوم الأربعاء، وافقت لجنة الاستثمار الحكومية المغربية خلال اجتماع لها برئاسة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني، على 48 مشروعا استثماريا بقيمة 32,32 مليار درهم (3,46 مليار دولار أمريكي).

وبدأ المغرب مخططًا، لتسريع التنمية الصناعية (2014- 2020)، يهدف إلى توفير نصف مليون فرصة عمل.وقبل ثلاثة أعوام، تأسس "صندوق التنمية الصناعية"، لتمويل الاستثمار الصناعي، وخصص له غطاءا ماليا قدره 20 مليار درهم .

شاهد أيضاً

بريكست

تقرير: “بريكست” قد يكلّف اسكتلندا 12.7 مليار جنيه إسترليني

توقعت الحكومة الاسكتلندية، الإثنين، أن تصل قيمة الأضرار التي ستلحق باقتصادها نتيجة خروج بريطانيا من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *