الخميس , يونيو 21 2018
الرئيسية / أفرو آسيوي / طلب جوبا الانضمام للجامعة العربية “لا يزال قيد المشاورات”

طلب جوبا الانضمام للجامعة العربية “لا يزال قيد المشاورات”

دولة جنوب السودان

قال مصدر دبلوماسي عربي بالقاهرة، الخميس، إن طلب دولة جنوب السودان الانضمام للجامعة العربية بصفة "مراقب" "لم يحسم نهائيًا ولا يزال قيد المشاورات".

وأضاف المصدر، للأناضول، مشترطا عدم الكشف عن هويته، أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، قام بعرض رغبة جوبا خلال اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب، الأربعاء، قبيل انطلاق الدورة 149 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وأوضح المصدر أن طلب جوبا عُرض ضمن موضوعات أخرى تخص استراتيجية الأمن القومي العربي، وأخذ حيزًا واسعًا من النقاش في ضوء المعايير التي يجب أن تتوفر لانضمام الدول إلى الجامعة العربية.

وتابع أن "هناك ردًا من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية سيصل إلى رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير (لم يحدد موعدًا) لعرض الأجواء التي جرت في الجلسة التشاورية بشأن طلب انضمام بلاده"، دون مزيد من تفاصيل.

والثلاثاء، قدمت جنوب السودان مذكرة رسمية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للحصول على عضوية الجامعة، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية المصرية.

وأوضح ماوين ماكول، المتحدث باسم وزارة الخارجية بجنوب السودان في تصريح، للأناضول، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بطلب للانضمام للجامعة العربية بصفة "مراقب" حتى يتسنى لها مراقبة الأوضاع في المنطقة، والمساهمة في مناقشة القضايا الحيوية التي تهم مستقبل بلاده.

ووفق ميثاق جامعة الدول العربية، يجوز دعوة ممثلين للدول غير العربية أو من غير الأعضاء بالجامعة لحضور اجتماعات لجان الجامعة العربية عبر التمتع بصفة "مراقب"، لكن لا يحق لهؤلاء التصويت على قرارات الجامعة.‎ وتتمتع حاليا 3 دولة بعضوية "مراقب" في الجامعة وهم الهند وفنزويلا وإريتريا.

وتلقى أبو الغيط، في فبراير/شباط الماضي، رسالة خطية من رئيس جنوب السودان "سلفا كير" تعبر عن تطلع بلاده إلى تعزيز علاقاتها مع الدول العربية تحت مظلة الجامعة، وذلك خلال زيارة "مايك أياي دينج" وزير شؤون الرئاسة بجنوب السودان والمبعوث الخاص للرئيس سلفا كير، للجامعة العربية بالقاهرة.

وتأسست جامعة الدول العربية عام 1945، وهي تضم حاليا 22 دولة، وتهدف إلى تحقيق التعاون بين الدول الأعضاء، والحفاظ على استقلالها، والتعاون مع الهيئات الدولية لكفالة الأمن والسلام، وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الجامعة العربية بخصوص الموقف النهائي من طلب جوبا، غير أنه منذ تأكيد جنوب السودان طلبها، لم يعلن إدراج الطلب ضمن المناقشات أو جدول الاجتماع الوزاري العربي أمس أو قراراته الأخيرة. 

شاهد أيضاً

قوات حفتر

قوات حفتر تعلن سيطرتها على منطقة شيحا الغربية في درنة الليبية

أعلنت القوات المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا اليوم السبت سيطرتها على منطقة شيحا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *