الجمعة , سبتمبر 21 2018
الرئيسية / أفرو آسيوي / تونس.. منظمات حقوقية تدعو إلى وقف “إفلات قوات الأمن من العقاب”

تونس.. منظمات حقوقية تدعو إلى وقف “إفلات قوات الأمن من العقاب”

رجل أمن تونسي

دعت منظمات حقوقية، اليوم الثلاثاء، الحكومة التونسية إلى وضع حد لـ"إفلات قوات الأمن من العقاب"، بهدف بناء مناخ من الثقة بين الأجهزة الأمنية وبقية أفراد المجتمع.

واعتبرت هذه المنّظمات، في بيان مشترك، أن واقعة محكمة (محافظة) "بن عروس" (قرب العاصمة) "تمثل دليلا على تفشي الإفلات من العقاب في تونس".

ونفّذت عناصر من قوات الأمن، حاملين أسلحتهم، وقفة احتجاجية، يوم 26 فبراير/ شباط الماضي، أمام هذه المحكمة، تأييداً لخمسة من زملائهم استجوبتهم النيابة في اتهامهم بتعذيب موقوف.

وفي الأوّل من مارس/ آذار الجاري، نظم عشرات القضاة والمحامين اعتصاماً أمام محكمة في العاصمة؛ احتجاجاً على ما اعتبروها "ضغوطا" تمارسها الشرطة على القضاء.

وأعلن وزير العدل التونسي، غازي الجريبي، أمس، عن إجراء تحقيق "قضائي وإداري" حول "اقتحام" عناصر أمنية لمحكمة "بن عروس".

وقالت المنظمات الحقوقية إنه "على السلطات مجابهة هذه الممارسات، لضمان استقلال القضاء كسلطة، وحماية القضاة كونهم ضامني الحقوق والحريات، ولمكافحة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، كما جاء في الدستور التونسي".

ودعت السلطات إلى "مضاعفة جهودها حتى يتم تقديم المشتبه في تورطهم إلى العدالة، (…) ومثول أعضاء قوات الأمن الذين يتم استدعاؤهم للاستجواب أمام المحققين والمحاكم في ظروف خالية من التهديدات والضغوط الأخرى".

وشددت المنظمات الحقوقية على أنّه "من الواجب أن يصبح التوجه نحو وضع حد لإفلات قوات الأمن من العقاب أولوية من أجل بناء مناخ من الثقة بين قوات الأمن والشعب".

وصدر البيان المشترك عن الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية، ومنظمة العفو الدولية، والمنظمة الأورومتوسطية للحقوق، وهيومن رايتس ووتش، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومحامون بلا حدود.

كما شاركت في البيان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمنظمة التونسية لمناهضة التعذيب، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، واللجنة التونسية لاحترام الحقوق والحريات، والمرصد التونسي للحقوق والحريات، والمنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب. 

شاهد أيضاً

نبيلة مكرم

شاهد إبداع وزارة الهجرة المصرية لتعزيز التواصل المباشر مع المواطنين بالخارج 

وزيرة الهجرة تواصل الرد على أسئلة المصريين بالخارج ضمن مبادرة  «اسأل واقترح» وترد على التساؤلات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *