السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / أفرو آسيوي / مصر وتنزانيا تبحثان مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

مصر وتنزانيا تبحثان مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الجمعة، مع نظيره التنزاني، أوجستين ماهيجا، مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الاجتماعات التمهيدية للقمة الإفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، التي تنطلق مطلع الشهر المقبل، وفق بيان للخارجية المصرية.

وتناول اللقاء "العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وملف المياه وتطورات مفاوضات سد النهضة"، وفق البيان.

وأشار شكري إلى الجهود التي تبذلها القاهرة للتوصل إلى اتفاق بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حول قضية السد.

ولفت وزير الخارجية المصري إلى اهتمام بلاده بتعزيز التعاون المشترك مع تنزانيا (إحدى دول حوض النيل) في كافة المجالات، وتعزيز دور القطاع الخاص وجذب الاستثمارات المصرية إليها، والمشاركة في مشروعات البنية التحتية خاصة بناء السدود، وإنشاء محطات الكهرباء والطاقة.

بدوره، أكد وزير خارجية تنزانيا على العلاقات التاريخية بين البلدين، واهتمام بلاده بتعزيزها في كافة المجالات خاصة قطاع الطاقة.

ودخلت مصر وإثيوبيا بالإضافة إلى السودان مفاوضات حول بناء سد النهضة، غير أنها تعثرت مرارا جراء خلافات حول سعة تخزين السد، وعدد سنوات عملية ملء خزانات السد بالمياه قبل إعلان الدول الثلاثة مؤخرا عن انفراجة.

وتخشى القاهرة من تداعيات بناء السد (قيد الإنشاء)، وأن تكون لسرعة ملء خزانه آثار سلبية تقلل من حصة مصر في مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب سنويًا)، مصدر المياه الرئيسي في البلاد.

بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر. 

شاهد أيضاً

تونس.. حزب الشاهد يتهم السبسي بخرق الدستور

اتهمت حركة "تحيا تونس"، بقيادة رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الأحد، رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *