الأربعاء , ديسمبر 12 2018
الرئيسية / أورو آسيوي / كازخستان ردًا على واشنطن: مسار أستانة أدى المهمة الموكلة إليه

كازخستان ردًا على واشنطن: مسار أستانة أدى المهمة الموكلة إليه

وزارة الخارجية الكازاخستانية

ذكرت وزارة الخارجية الكازاخستانية أنّ "مسار محادثات أستانة"، بين النظام السوري والمعارضة أدى المهمة الموكلة إليه بشكل كامل، وذلك ردًا على تصريحات أمريكية تفيد بفشل المحادثات التي جرت في العاصمة الكازاخستانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخستانية آيبيك صمدياروف، في تصريحات صحفية: " نعتقد أنّ محادثات أسنانة أتمت مهمتها بشكل كامل".

وأشار صمدياروف إلى أنّ مناطق خفض التوتر التي تم الاتفاق عليها بسوريا في إطار محادثات أستانة، ساهمت في تحقيق الاستقرار في تلك المناطق، مبينا أنه يتم العمل على إعادة الحياة لطبيعتها في محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة.

وأضاف : "من أجل هذا، الدول الضامنة (روسيا- تركيا-إيران) تتعاون بشكل مكثف فيما بينها".

وفي وقت سابق من يوم أمس الاثنين، صرح المبعوث الأميركي إلى سوريا، جيمس جيفري، بانتهاء مسار أستانة، بعد "فشلها في تشكيل اللجنة الدستورية"، داعياً في الوقت نفسه إلى العودة لمسار جنيف الأممي.

جاء ذلك في تصرحات صحفية بوزارة الخارجية الأمريكية عقب اجتماعه مع ممثلي كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، والأردن ومصر والسعودية حول سوريا.

وحول خارطة الطريق المتفق عليها بين بلاده وتركيا حول منبج السورية، قال جيفري: في إطار خارطة الطريق المتفق عليها بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، غادرت 50 مجموعة منبج ، إلى الآن ".

ونفى المسؤول الأمريكي أن تكون لبلاده أي أجندات تستهدف العرب والأكراد في سوريا، وأن هدفها الوحيد ينحصر في هزيمة "داعش"، وبعدها تأسيس حل سياسي".

وأشار إلى أن "بلاده تقبل العمل مع أي مجموعة سياسية توافق على المرحلة السياسية للأمم المتحدة، وأنها لا تعمل مع المجموعات التي لا تشكل تهديداً لدول الجوار، ولا تدعم المجموعات الإرهابية". 

شاهد أيضاً

مجلس الشيوخ

خاشقجي.. الشيوخ الأمريكي قد يصوت اليوم على قرار يدين بن سلمان

يسعى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، إلى إجراء تصويت الثلاثاء، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *