الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / منوعات / 10 خطوات لجعل طفلك اجتماعيًا

10 خطوات لجعل طفلك اجتماعيًا

طفلك لا يندمج مع زملائه بالمدرسة أو ليس لديه أصدقاء أو يُخفي نفسه في حجرته عندما يزوركما أحد الأصدقاء أو الأقارب؟

إذا كانت إجابتك نعم، فهذا يعني أن طفلكما يعاني من مرض الانطواء والعزلة.

الكثير من الأطفال يولدون وهم يعانون من مرض الوحدة بالفطرة، ولكن هناك آخرون غير اجتماعيين لأنهم تعرضوا لمواقف اجتماعية معينة ومنها الإحراج أمام الغرباء من قبل الأهالي مما يجعل الأطفال لا يعيدون الكرة مرة آخرى في التعامل مع أي شخص غريب عن دائرتهم أو أن الأهل يغلقون عليهم مما يجعلهم منغلقين لا يستطيعون أن يتعاملوا بشكل طبيعي مع أي شخص. ولأن الكثير من الآباء لا يستطيعون حل هذه المشكلة، فقد أتينا بهذه المقالة التي ستساعدكم في تخليص طفلكم من الوحدة وفي كيفية تعليم الاطفال بشكل عام القيم النبيلة.
 
إليك 10 نصائح في كيفية تعليم الاطفال وتخليصهم من مرض الوحدة
 
● لا تجبري الطفل: الكثير من الأمهات أو الآباء يعتقدون أن الحل الأمثل لجعل الطفل اجتماعي هو أن يجبروه على اللعب أو الجلوس مع الزائرين، وهذا بالتأكيد تصرف خاطىء لأنه لا يجدي معه بأي نتيجة لأنه يحتاج إلى التمهيد لأي موقف اجتماعي يوضع فيه.
● تحاوري مع طفلك: الحوار من الأساليب السحرية في كيفية تعليم الأطفال أي شيء نبيل، فالحوار قد يجعلك قريبة من أفكار وهواجس طفلك، وقد يحل كل الأزمات التي يقع فيها طفلك مع الآخرين أو مع نفسه.
● شراء اللعب التفاعلية: عليك أن تشتري ألعاب يتفاعل الطفل عند اللعب بها مع الآخرين مثل لعبة المكعبات التي تحتاج إلى أكثر من لاعب.
● احكي القصص المليئة بمفاهيم الصداقة: احكي القصص المليئة بالصداقات والقيم النبيلة حتى تحثي طفلك على كسب الصداقات وعلى معاملة الآخرين معاملة طيبة.
● شجعي طفلك وقومي بمكافأته: لا تتردي في مكافأة طفلك وتشجيعه عند القيام بفعل اجتماعي مميز، فكل ما يحتاجه هو التشجيع منك كي يكسب العديد من الأصدقاء.
● كوني القدوة الحسنة له: طفلك يحاول تقليد أبويه في كل شيء، في الفعل النبيل أو العكس، في الصفة الطيبة أو الخبيثة، فحاولي دائمًا أن تكون القدوة له في كل أفعالك، هذه النقطة مهمة في دليلك ل كيفية تعليم الأطفال القيم النبيلة.
● افتخري بطفلك أمام الآخرين: لا تتردي أن تفتخري بطفلك أمام الآخرين بأفعاله الطيبة وحتى وإن كانت بسيطة، فهذا يعزز من شخصيته ويقوي علاقته بمن حوله.
● ابتعدي عن مقارنته بأي شخص: لا تحاولي أن تقارنيه بأي شخص آخر، فهذا الفعل يأتي بنتائج عكسية مع الطفل.  
● اختاري رياضة جماعية أو نشاط جماعي لطفلك: من أهم النقاط في دليلك في كيفية تعليم الاطفال قيمة الصداقة هو أن تجعليه يشارك في لعبة جماعية حتى يتعرف على غيره من الأطفال وينشأ الصداقات العديدة.
● أعطيه الفرصة في حل مشاكله بنفسه: ساعدي طفلك في أن يثق بنفسه وبأفعاله عن طريق إتاحة الفرصة له في حل مشاكله بنفسه ومناقشتكما فيها.
 
وبهذا قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تعطيك بعض النصائح في كيفية تعليم الأطفال قيمة أن يكون اجتماعيًا وأن يتعامل بمعاملة طيبة مع الآخرين.

شاهد أيضاً

روتاري مصر يطور ويوصل مياه الشرب بالأقصر لـ300 منزلًا

ويشمل التطوير  مشروعات صغيرة، وإقامة قوافل طبية وعمليات قلب للأطفال وقافله عيون  ورعايه صحيه والاهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *