الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / أفرو آسيوي / الجيش المصري: بدء مناورات “الموج الأحمر1” للمهام المشتركة

الجيش المصري: بدء مناورات “الموج الأحمر1” للمهام المشتركة

أعلن الجيش المصري، بدء مناورات "الموج الأحمر1" في المياه الإقليمية السعودية، بهدف "الاستعداد لتنفيذ أية مهام مشتركة تحت مختلف الظروف بالبحر الأحمر".

وقال الجيش في بيان الثلاثاء، "بدأت فعاليات التدريب البحري (الموج الأحمر-1) بمشاركة مصر والسعودية والأردن وجيبوتي والسودان واليمن، والذي يستمر لعدة أيام (لم يحددها)".

وأكد الجيش المصري وصول عدد من الوحدات البحرية في بلاده، للمشاركة في تنفيذ التدريب البحري "الموج الأحمر-1" بالمياه الإقليمية السعودية في البحر الأحمر، بهدف "الاستعداد لتنفيذ أية مهام مشتركة تحت مختلف الظروف".

وأشار البيان إلى أن التدريب يشمل "قيام العناصر المشاركة بتخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات، بما يساهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن قائد الأسطول الغربي السعودي (مقره جدة) صقر الحربي، قوله إن "التدريب العسكري المشترك يستمر حتى الخميس المقبل".

وحسب المصدر ذاته، يأتي التدريب بهدف "تعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر، وحماية المياه الإقليمية، وتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات القتالية".

وفي 12 ديسمبر/ كانون أول 2018، أعلنت الرياض، بمشاركة الدول ذاتها، إنشاء كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والأمني على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعادة ما وجهت السعودية ودول بالمنطقة اتهامات لإيران بتهديد الملاحة في البحر الأحمر، وهي تهم غالبا ما تنفيها طهران التي تشهد علاقاتها توترا حادا مع دول بالخليج لاسيما الرياض وأبوظبي.

شاهد أيضاً

ألمانيا تواجه ملفات شائكة على طاولة الاتحاد الأوروبي

ستة أشهر مقبلة تترأس فيها ألمانيا الاتحاد الأوروبي في ظل تحديات لم يسبق لها مثيل على الاتحاد المؤسس منذ تأسيه قبل 27 عامًا، ومنها فيروس كورونا المستجد، و"الاتفاقية الخضراء" وملف بريكست، مرورًا بملف الهجرة وتوريد الأدوية، والعلاقات مع الصين والولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *