الأربعاء , يناير 23 2019
الرئيسية / أورو آسيوي / الرئيس اليوناني: مستمرون في المطالبة بتعويضات عن الاحتلال النازي

الرئيس اليوناني: مستمرون في المطالبة بتعويضات عن الاحتلال النازي

قال الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، إن بلاده مستمرة في مطالبتها ألمانيا بتقديم تعويضات عن الجرائم التي ارتُكبت خلال الاحتلال النازي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لبافلوبولوس لدى استقباله، الجمعة، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تقوم بزيارة رسمية لأثينا.

وقال بافلوبولوس، إن اليونان لا تفكر في مستقبل لها خارج العائلة الأوروبية، وإن علاقات بلاده مع ألمانيا ممتازة، إلا أنها "مستمرة في طلبها المنطقي بالحصول على تعويضات عن الجرائم ضد الإنسانية التي شهدتها خلال الاحتلال النازي".

وأكد الرئيس اليوناني على قانونية المطالبة بالتعويضاتّ، وعلى ضرورة حل المسألة عبر إطار قانوني يستند إلى الثقافة القانونية الدولية والأوروبية.

بدورها قالت ميركل بخصوص الاحتلال النازي لليونان "نتحمل مسؤليتنا التاريخية كاملة، وندرك الجرائم التي ارتكبها القوميون الاشتراكيون (النازيون) في اليونان، لهذا فإن تقديم الدعم لأثينا هو لمصلحة البلدين".

وأضافت أن ألمانيا تدعم الموقف اليوناني خاصة في مسألة اللاجئين، وتدعم سياسة أوروبية مشتركة بخصوصهم.

وفي عام 2016 شكل البرلمان اليوناني لجنة لإحصاء خسائر البلاد المادية والبشرية جراء الاحتلال النازي، وخلصت إلى مطالبة ألمانيا بسداد تعويضات قيمتها 278.7 مليار دولار.

وتشمل الخسائر قتل آلاف المواطنين، والاستيلاء على مخزون البلاد آنذاك من العملة الأجنبية واحتياطي الذهب الذي حصلت عليه القوات النازية قسرا تحت بند "قرض"، ولم تسدده ألمانيا.

وتقول السلطات الألمانية إنها دفعت 115 مليون مارك ألماني عام 1960، وترفض دفع تعويضات جديدة عن حرب مر عليها أكثر من 70 عاما.

شاهد أيضاً

ليبيا.. ساحة حرب جديدة بين إيطاليا وفرنسا

تواصلت الحرب الكلامية بين إيطاليا وفرنسا اليوم الثلاثاء، حيث قال نائب رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *