الثلاثاء , يوليو 16 2019
الرئيسية / السلايدر / الجيش الإسرائيلي يعلن اكتشاف نفق سادس يخترق الحدود مع لبنان

الجيش الإسرائيلي يعلن اكتشاف نفق سادس يخترق الحدود مع لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد، أنه اكتشف نفقا سادسا يخترق الحدود من الأراضي اللبنانية، وأنه باكتشاف هذا النفق انتهت عملية "درع الشمال" التي انطلقت في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وحسب بيان للجيش نشره على موقعه الرسمي "فقد عثر ظهر السبت على نفق هجومي آخر حفر من قرية رامية، وهو النفق الثاني الذي يحفر من داخل هذه القرية".

كما قال الجيش إنه "لاحظ توقف نشاطات حزب الله تحت الأرض في منطقة السياج الحدودي".

وأضاف أن النفق الأخير المكتشف بعمق 55 مترا ويمتد مئات الأمتار في الأراضي اللبنانية وعشرات الأمتار داخل الحدود مع إسرائيل، ويحتوي على سكة حديدية لنقل المواد والأتربة وأدراجا وكهرباء وإضاءة.

واعتبر الجيش هذا النفق "رئيسيا وتم العمل عليه مدة طويلة.. وأنه لم يكن جاهزا من ناحية "عملياتية"، لكنه كان في المراحل شبه النهائية ليصبح كذلك".

وقال الجيش في بيانه "إنه قام بتفخيخ النفق بحيث يشكل خطرا على حياة كل من يحاول دخوله من الطرف اللبناني".

وأضاف أنه باكتشاف هذا النفق يكون قد تم العثور على كافة الأنفاق التي حفرها حزب الله من الأراضي اللبنانية، وبذلك تنتهي عملية "درع الشمال".

وذكر البيان أن الجيش يرصد حاليا نشاطات لحزب الله لحفر أنفاق جديدة لم تعبر تحت الحدود بعد، وأنه سيواصل عمليات الرصد وإحباط هذه الأنفاق".

وفي 4 ديسمبر الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي، انطلاق عملية "درع الشمال" للكشف عن وتدمير أنفاق يقول إن "حزب الله" اللبناني، يقوم بحفرها أسفل الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ومنذ ذلك الحين، أعلن الجيش اكتشاف 5 أنفاق، قبل إعلانه عن النفق السادس صباح اليوم.

وكلّفت الخارجية اللبنانية مندوبتها لدى الأمم المتحدة بتقديم شكوى ضد تل أبيب إزاء ما قالت إنها "حملة تشنها إسرائيل ضد البلاد".

وفي السياق ذاته، أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، "وجود جميع الأنفاق الأربعة (التي أعلنتها إسرائيل) بالقرب من الخط الأزرق في شمال إسرائيل".

وتم نشر قوة "يونيفيل" للمرة الأولى في لبنان عام 1978، ثم توسيع مهماتها وزيادة عددها تطبيقا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب 2006، التي استمرت 34 يومًا.

شاهد أيضاً

مقتل 5 من قوات الأمن الأفغانية في هجوم لـ”طالبان”

قتل 5 من قوات الأمن الأفغانية، إثر هجوم نفذه مسلحو حركة "طالبان" في ولاية فرياب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *