السبت , يناير 16 2021
الرئيسية / أفرو آسيوي / السودان يبحث مع 4 دول عربية أوضاع اليمن وأمن البحر الأحمر

السودان يبحث مع 4 دول عربية أوضاع اليمن وأمن البحر الأحمر

بحث وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، الأربعاء، مع سفراء دول السعودية والإمارات واليمن والقائم بالأعمال المصري ببلاده، الأوضاع باليمن، واستعدادات القمة العربية الأوروبية وأمن البحر الأحمر.جاء ذلك خلال لقاء ضم الوزير السوداني والدبلوماسيين الأربعة بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم، حسب بيان صادر عن الأخيرة اطلعت عليه الأناضول.

 

وذكر البيان أن اللقاء بحث تطورات العملية السليمة في اليمن على ضوء اتفاق ستوكهولم (الموقع في ديسمبر/كانون أول 2018)، والاستعدادات الجارية لانعقاد القمة العربية الأوربية في شرم الشيخ بمصر، وأمن البحر الأحمر.وأكد الدرديري على أهمية "توحيد الصف العربي وتعزيز التضامن بين الدول العربية باعتباره الوسيلة الأنجع لمجابهة التحديات التي تطرحها التغيرات الكبري في البيئة الدولية، والحديث عن نظام عالمي جديد". 
وأشار إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه التعاون العربي الأوروبي في ضوء القرب الجغرافي والمصالح المشتركة.ويترأس السودان الجانب العربي في القمة العربية الأوربية المرتقبة بمنتجع شرم الشيخ، شرقي مصر، في 24 و25 فبراير/شباط الجاري.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات جرت في السويد، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

لكن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقعين عليه في تفسير عدد من بنوده، ويتبادل الجانبان الاتهامات بشأن المسؤولية عن عرقلة تطبيق الاتفاق.

ومنذ 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة الحوثيين المسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ 2014، والمتهمين بأنهم يتلقون دعمًا إيرانيًا. 

شاهد أيضاً

%63.3.. نسبة المشاركة في انتخابات كازاخستان البرلمانية

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في كازاخستان، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وصلت إلى 63.3 بالمئة. جاء ذلك في بيان لها، حول الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد، الأحد، بين الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة مساء، بحسب التوقيت المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *