الإثنين , أغسطس 19 2019
الرئيسية / أفرو آسيوي / منخفض جوي يشل الحياة في الأردن

منخفض جوي يشل الحياة في الأردن

تسبب المنخفض الجوي الذي تشهده الأردن في شل مظاهر الحياة اليومية، ما دفع السلطات إلى تعليق دوام الخميس في جميع الوزارات والدوائر الرسمية.

وذكر مراسل الأناضول أن هطول الأمطار الغزيرة أدى إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية في مختلف محافظات المملكة، مع تواصل منخفض جوي، يصفه الراصدون بأنه الأشد هذا العام.

ومع تصنيف دوائر الرصد الرسمية للمنخفض الجوي بـ"المستوى الرابع"، بدأت كافة المؤسسات الحكومية والخاصة في إغلاق أبوابها، حرصا على سلامة المواطنين.

وقرر رئيس الوزراء بالوكالة رجائي المعشر، تعليق دوام الخميس في جميع الوزارات والدوائر الرسمية والهيئات العامة، بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وفيما فوّضت السلطات مديري التربية في عموم البلاد بصلاحيات تعطيل المدارس، أعلنت مديرية الأمن العام قائمة بالطرق المغلقة بسبب الأمطار والانهيارات الأرضية.

ودعت المديرية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر واستخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة وتجنب المسير بسرعة عالية في المناطق التي تشهد تساقطا غزيرا للأمطار وضبابا بين الحين والآخر.

فيما أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ القصوى؛ للتعامل مع الحالة الجوية السائدة في البلاد.

من جهته، قال الرائد إياد العمرو، متحدث الدفاع المدني الأردني، للأناضول، إن "الدفاع المدني تعامل مع ما يزيد عن ألفي حالة مداهمة مياه (لمنازل ومباني ومنشآت) في شمال ووسط المملكة".

وأضاف العمرو "تم إخلاء أشخاص داهمت المياه منازلهم، أبرز تلك الحالات إنقاذ 3 أشخاص في منطقة وسط البلد (العاصمة عمان)".

ولفت إلى أنه "تم إمداد مديريات الدفاع المدني بحظائر لشفط المياه،.. والأمور الآن مستقرة وقد انخفض منسوب المياه".

وأشار إلى "تشكل سيل في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان، أدى لجنوح بعض المركبات، لكن لم ينتج حتى اللحظة حوادث فعلية، وإنما تقديم خدمات إنسانية للمواطنين".

وتشير التقارير الصادرة عن دوائر الرصد الجوي إلى أن المنخفض سيشتد تأثيره خلال الساعات القليلة القادمة، ومن المتوقع هطول ثلوج على المرتفعات الجبلية، واستمرار تدفق أمطار غزيرة. 

شاهد أيضاً

تونس.. حزب الشاهد يتهم السبسي بخرق الدستور

اتهمت حركة "تحيا تونس"، بقيادة رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الأحد، رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *