الخميس , مايو 23 2019
الرئيسية / اقتصاد آسيا والعالم / كازاخستان مركزًا للشبكة الغذائية وعاصمة لتخطيط السياسات الزراعية في 32 دولة إسلامية

كازاخستان مركزًا للشبكة الغذائية وعاصمة لتخطيط السياسات الزراعية في 32 دولة إسلامية

أبوبكر أبوالمجد

عقد وزير خارجية كازاخستان بيبوت أتامقولوف، الجمعة، محادثات مع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي يوسف العثيمين، حيث ناقش الطرفان القضايا المتعلقة بالحياة السياسية والاقتصادية في العالم الإسلامي.

وتمحورت المناقشات حول مبادرات رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، التي تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار العالمي وتكثيف العلاقات الاقتصادية والإنسانية بين دول العالم الإسلامي، ومنها تأسيس الشبكة الغذائية للدول الإسلامية في إطار المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التي تعتبر مبادرة خالصة للرئيس الكازاخي أيضا.

كما ناقش الطرفان مشروع إعداد "نظام المعلومات الجغرافية للنقل"، والتي تمثل مبادرة كازاخية مع البنك الإسلامي للتنمية، الذي يتيح إمكانية تحليل الوضع الحالي وطرق ربط ممرات النقل بين آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، مما تسهل نقل السلع وتدفق الاستثمارات بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

ومن المتوقع أن تصبح كازاخستان مركزا للشبكة الغذائية للدول الإسلامية وعاصمة لتخطيط السياسات الزراعية في 32 دولة التي انضمت إلى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي حتى الآن.

كما أنه من المقرر مناقشة هذه القضية في أستانا أثناء اجتماع الدورة الثانية للجمعية العامة للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والتي ستعقد يومي 10 و11 ديسمبر المقبل في العاصمة الكازاخية استانا من قبل ممثلي دول العالم.

جدير بالذكر أنه قد جرت دورة تأسيسية لمبادرة الرئيس نور سلطان نزارباييف، أعقبتها دورة أولى ثم الدور الثانية تلك التي ستعقد في ديسمبر المقبل.

شاهد أيضاً

أرمان إيساغالييف: نتعهد بانتخابات رئاسية نزيهة وهذه الضمانات

 أبوبكر أبوالمجد كشف سفير كازاخستان بالقاهرة، والسفير غير المقيم بدولتي تونس والجزائر، أرمان إيساغالييف، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *