الأحد , مايو 19 2019
الرئيسية / بلاد الشام / منسق الأمم المتحدة لعملية السلام يصل غزة

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام يصل غزة

وصل نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون "إيرز" (شمال).

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث باسم حركة "حماس"، في تصريح لـ"الأناضول"، إن زيارة ملادينوف تأتي في إطار "الجهود الأممية لدعم الجهود المصرية في تثبت حالة الهدوء، وإلزام الجانب الإسرائيلي في دفع استحقاقات التفاهمات التي تمت".

ومن المقرر، بحسب القانوع، أن يجري ملادينوف لقاء مع قيادات حركة "حماس" في قطاع غزة.

ويتزامن وصول "ملادينوف" إلى القطاع، مع وجود السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والذي يقود جهودا قطرية في إطار التفاهمات الحاصلة.

ومساء الأحد، اجتمع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، مع "العمادي"؛ لمتابعة "الملف الإنساني في غزة و آفاق الدور القطري الفاعل و الإيجابي في المشاريع الإنسانية والتنموية كافة للتخفيف عن مواطني قطاع غزة"، بحسب بيان صدر عن مكتب "هنية"، ووصل "الأناضول" نسخة منه.

والأسبوع الماضي، أجرى وفد من المخابرات المصرية زيارتين لقطاع غزة، التقى خلالها "هنية"، وفصائل فلسطينية.

وقال مكتب "هنية"، الخميس الماضي، إن الطرفين "بحثا سبل كسر الحصار عن شعبنا في غزة، والجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار(…)".

وأضاف إن "الأسبوع المقبل (أي الجاري) سيشهد حراكاً دبلوماسياً مكثفاً بزيارة العديد من الوفود للقطاع؛ في إطار تواصل العمل من أجل كسر الحصار عن غزة".

ومنذ عدة شهور، يجري الوفد زيارات متكررة للقطاع والضفة الغربية وإسرائيل، يلتقي خلالها مسؤولين من حركتي "حماس" و"فتح"، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها القاهرة بملفي المصالحة الفلسطينية و"التهدئة" بغزة.

وتقود مصر وقطر والأمم المتحدة، مشاورات منذ عدة أشهر، للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل، تستند على تخفيف الحصار المفروض على القطاع، مقابل وقف الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون قرب حدود غزة مع إسرائيل. 

شاهد أيضاً

سوريا.. مقتل 3 مدنيين إثر خرق النظام لاتفاق “خفض التوتر”

قتل 3 مدنيين، الأربعاء، جراء مواصلة قوات النظام السوري وداعميه، خروقاتهم لاتفاق "خفض التوتر" بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *