الأربعاء , أبريل 24 2019
الرئيسية / منوعات / كازاخستان تستعد للانتقال من الأبجدية الكريلية إلى اللاتينية

كازاخستان تستعد للانتقال من الأبجدية الكريلية إلى اللاتينية

تحضيرا للانتقال إلى استخدام الأحرف اللاتينية في اللغة الكازاخية عوضًا عن الكيريلية، تواصل المكتبة الوطنية الكازاخية بتقديم دروس تعليمية للأبجدية اللاتينية للمواطنين مجانا منذ عام.

وفي عام 2017، وقّع الرئيس الكازاخي السابق نور سلطان نازارباييف، مرسومًا للانتقال إلى استخدام الأحرف اللاتينية في اللغة الكازاخية عوضًا عن الكيريلية.

وفي هذا الإطار، خصصت المكتبة الوطنية قاعات لتدريس الأحرف اللاتينية والتي من المقرر أن يتم الانتقال الكامل إليها في عام 2025.

وأوضحت مديرة المكتبة الوطنية، مولدير بايمحمدوفا، للأناضول، أن المكتبة بدأت بتقديم الدروس التعليمية بعد أسبوع من قرار الانتقال للأبجدية الجديدة.

وأضافت بايمحمدوفا، أن بلادها كانت تستخدم الأبجدية اللاتينية في الفترة ما بين 1929-1940، وفي عام 2025 ستكون كازاخستان قد عادت لاستخدام أبجديتها القديمة.

وأشار بايمحمدوفا، أن الدروس يتم اعطائها مرة واحدة في الأسبوع لمدة 12 ساعة، ولمختلف المناطق والفئات العمرية.

بدورها، أوضحت المتدربة جانسايا كوساييفا، أنها سعيدة لعودة إحياء الأبجدية التي استخدمها أجدادها سابقا، مضيفة أن قرار العودة لاستخدام الأبجدية اللاتينية قرار صائب.

ومن جهة أخرى، قالت المتدربة نوربالا عيساكوفا، أنها تتعلم الأبجدية اللاتينية بشكل سريع لأنها تتقن اللغة الإنكليزية، مضيفة أن استخدام الابجدية اللاتينية سيكون مفيدا جدا لقراءة الأدب والكتب الكازاخية القديمة.

وتتجه جمهورية كازاخستان إلى الانتقال التدريجي من الأبجدية الكيريلية أو السيريلية إلى الأبجدية اللاتينية، على أن تنتهي من تلك العملية الإصلاحية بحلول عام 2025. 

شاهد أيضاً

“الصين فى عيون المصريين”.. لون ثقافي جديد بصالون الصاوي

أبوبكر أبوالمجد رغبة في تمتين وتفعيل العلاقات بين الشعبين الصديقين المصري والصيني على كل المستويات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *