الأربعاء , يوليو 17 2019
الرئيسية / السلايدر / الولايات المتحدة.. العفو عن ضابط سابق قتل أسيرًا عراقيًا

الولايات المتحدة.. العفو عن ضابط سابق قتل أسيرًا عراقيًا

أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عفوا عن ضابط أمريكي سابق، حكم عليه بالسجن 25 عامًا، بعد إدانته بقتل أسير عراقي في 2009.

وقالت سارة ساندرز، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، إن ترامب وقع مرسوما رئاسيا يمنح الملازم الأول السابق مايكل بيهيننا، من ولاية أوكلاهوما، عفوا شاملا.و كان بيهيننا، أدين بجريمة القتل غير العمد في ساحة القتال، بعد أن قتل عراقيا يشتبه بانتمائه لتنظيم القاعدة في العراق.

يذكر أنه في 2014 أطلق سراح بيهيننا بشكل مشروط و كان من المفترض أن يستمر كذلك حتى 2024.

وكانت محكمة عسكرية قضت على بيهيننا بالسجن لمدة 25 عاما، و لكن محكمة الاستئناف العليا العسكرية أعربت عن قلقها من الطريقة التي تعاملت بها المحكمة مع الدفع الذي تقدم به بيهيننا بأن أفعاله كانت دفاعا عن النفس وفقا لساندرز.يذكر أن المجلس العسكري للعفو و إطلاق السراح المشروط كان قد خفض حكم بيهيننا إلى 15 عاما و منحه حق إطلاق السراح المشروط فور استحقاقه له.

وأفادت ساندرز أن قضية بيهيننا "جذبت دعما واسعا داخل الجيش و ممثلي ولاية أوكلاهوما و كذلك عند الرأي العام" ، مضيفة أن بيهيننا كان سجينا مثاليا خلال الفترة التي قضاها في السجن و أنه في ضوء كل هذه الوقائع استحق العفو عن جدارة.

واعترف بيهيننا أثناء محاكمته بأنه بدلا من أخذ الأسير إلى المنزل كما كانت الأوامر قام بأخذه إلى طريق للسكك الحديدية حيث جرده من ثيابه و قام باستجوابه تحت تهديد السلاح حول قنبلة انفجرت على جانب طريق راح ضحيتها جنديين أمريكيين.

وادعى بيهيننا أنه أطلق النار على الأسير بعد أن توجه نحوه وظن بأنه سيحاول الإستيلاء على سلاحه.

و كان النائب العام لولاية أوكلاهاما، مايك هنتر، طلب لأول مرة إصدار عفو عن بيهيننا في فبراير 2018 و كرر طلبه قبل نحو شهر مشيرا إلى اعتقاده بان إدانة بيهيننا كانت غير مبررة بسبب تعليمات هيئة المحلفين الخاطئة و فشل المدعين العامين في تسليم الأدلة التي تدعم إدعاء الدفاع عن النفس.

شاهد أيضاً

مقتل 5 من قوات الأمن الأفغانية في هجوم لـ”طالبان”

قتل 5 من قوات الأمن الأفغانية، إثر هجوم نفذه مسلحو حركة "طالبان" في ولاية فرياب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *