الثلاثاء , يونيو 18 2019
الرئيسية / أورو آسيوي / ندوة بـ”بنغلاديش” ترفض الاحتلال وتعلن مقاطعة إسرائيل

ندوة بـ”بنغلاديش” ترفض الاحتلال وتعلن مقاطعة إسرائيل

أجمع مسؤولون وخبراء في ندوة عقدت بالعاصمة البنغالية دكا، على "رفض الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين"، وسط دعوات لمقاطعة إسرائيل.

وتأتي الندوة بمناسبة "يوم القدس العالمي"، الموافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كل عام، ويشهد فعاليات ومسيرات على مستوى العالم تنادي بنصرة القدس والمسجد الأقصى في مواجهة الانتهاكات والسياسات الإسرائيلية.

وقال معظم الحق، وزير شؤون المناضلين من أجل الحرية في بنغلاديش، إن "بلاده تؤيد منذ فترة طويلة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتعارض عدوان إسرائيل الصهيونية".


وأضاف: "إن المسؤولية الأخلاقية للعالم المتحضر تقتضي تحرير المسجد الأقصى من الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي".


وقال إن "القتل الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين، وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الاحتلال في فلسطين، حرام وتنكرها كل الأديان".


وانتقد الوزير "العلاقات المتنامية" بين السعودية وإسرائيل، قائلاً "يبدو أن العالم الإسلامي بأسره يعاني من الألم بسبب العدوان الإسرائيلي في فلسطين باستثناء الحكومة السعودية"، وفق تعبيره.

وحدة المسلمين

بدوره، قال السفير الفلسطيني لدى بنغلاديش، يوسف رمضان، إنه "لن يتم قبول أي اتفاق يتعلق بالسلام مع إسرائيل دون إعلان القدس عاصمة لفلسطين".


وتابع في كلمته: "لن نتخلى عن كفاحنا ضد الاحتلال الإسرائيلي، بغض النظر عن الدماء التي يجب بذلها وعدد من يضحون بأرواحهم، حتى يتمكن الفلسطينيون من حماية أرضهم وتحرير الأقصى".

فيما حث سفير إيران لدى دكا، محمد رضا نفار، المسلمين على "الاتحاد ضد عمليات القتل والعدوان الإسرائيلية في فلسطين".


وأضاف: "في العقود القليلة الماضية قتلت إسرائيل آلافا من الفلسطينيين، بجانب ممارساتها غير الإنسانية المستمرة".

مقاطعة إسرائيل


وفي كلمته، دعا المحلل السياسي، برهان الدين، خبير شؤون الشرق الأوسط في بنغلاديش، المسلمين إلى "مقاطعة جميع المنتجات الإسرائيلية، بما في ذلك المشروبات الغازية".

وأضاف: "لا أحد يستطيع أن يجبرنا على استخدام المنتجات الإسرائيلية، لكننا نستخدمها وبالتالي نثري اقتصادهم، إنهم ينتجون قنابل مدمرة بتلك الأموال ويقتلون المسلمين في فلسطين".


ورأى المحلل السياسي أن الاكتفاء بالإدانات في الندوات لا يفعل شيئًا ضد إسرائيل، "لكن المقاطعة الموحدة للمنتجات الإسرائيلية يمكن أن تلعب دوراً فعالا في وقف العدوان".


وأردف: "لقد حان الوقت لطي الخلافات بين الشيعة والسنة.. إن الإعلام الغربي يشعل هذه القضية من أجل خلق انقسام بين المسلمين، لقد حان الوقت للوحدة لتحقيق مصلحة أكبر للأمة المسلمة".


كما حث متحدثون آخرون في الندوة، السعودية على لعب دورها الواجب حيال فلسطين، وضد الاحتلال الإسرائيلي، قائلين إن "مبادرة مشتركة بين تركيا وإيران والسعودية ستكون قوية".


وشارك مفكرون وأساتذة جامعات وصحفيون وعلماء دين بارزون في الندوة، التي ترأسها شاه كوثر مصطفى أبو العلا، من جامعة دكا. 

شاهد أيضاً

سفير كازاخستان بالقاهرة يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة صباح اليوم

كتب- أبو بكر أبو المجد أدلى أرمان إيساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، بصوته في انتخابات الرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *