الثلاثاء , يونيو 18 2019
الرئيسية / أورو آسيوي / في انتخابات رئاسة كازاخستان.. توكاييف ونزرباييف يدليان بصوتيهما

في انتخابات رئاسة كازاخستان.. توكاييف ونزرباييف يدليان بصوتيهما

كتب- أبو بكر أبو المجد

أدلى كلًا من الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان، نور سلطان نزرباييف، والرئيس المؤقت والمرشح الحالي الأوفر حظًا، قاسم جومارت توكاييف، بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية، قبل قليل، اليوم الأحد.


أدلى نزرباييف، بصوته في لجنة سكول شيلدرن بالاس، بينما أدلى توكاييف بصوته في لجنة أوبرا أستانا، وكلا اللجنتان بالعاصمة الكازاخية نور سلطان.

وكانت لجان الاقتراع في كازاخستان قد فتحت أبوابها أمام الناخبين في السابعة من صباح اليوم، ويمتد التصويت حتى الثامنة مساء بتوقيت كازاخستان الرابعة عصرا بتوقيت مصر.


جدير بالذكر أن عدد الناخبين الكازاخ ممن لهم حق التصويت بلغ، 11 مليونا و814 ألف ناخب.

وتستقبل سفارات دولة كازاخستان في الخارج أبناء الجاليات الكازاخية للمشاركة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات في موعد لا يتجاوز 12 ساعة عقب انتهاء التصويت، وتقوم لجنة الانتخابات المركزية بالإعلان عن النتائج في موعد لا يتجاوز 11 يونيو، بحسب الدستور الكازاخي.

وتبنت لجنة الانتخابات المركزية الكازاخية عدة تدابير لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية بما في ذلك اعتماد نشر 125 مراقبا دوليا من بينهم 22 مراقبا لفترة طويلة من بعثة مراقبة الانتخابات لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وتوفير أكثر من ١٥ ألف لجنة فرعية و٦٠ مركزا رئيسيا للانتخابات ويشرف ويغطي المئات من المراقبين والإعلاميين والصحفيين هذه الانتخابات التي هي الأولى في تاريخ كازاخستان بعد استقلالها.


تجدر الإشارة، أن هذه الانتخابات يتنافس على الفوز بها 7 مرشحين، وهم قاسم جومارت توكاييف من حزب نور أوتان، وهو الأوفر حظا، بحسب خبراء، وسعدي بيك توغل ممثلا عن الحركة الجمهورية “أولي دالا” و أمانجيلدي تاسبيخوف مثلا عن اتحاد نقابات العمال الكازخي، ودانيا إيسباييف من حزب أكهول كازاخستان الديمقراطي، وتولوتاي رحيمبيكوف من حزب أويل الاجتماعي الديمقراطي، وزامبيل أحمد بكوف من حزب الشعب الشيوعي، وأميرزان كوسانوف ممثلا عن حركة ألت تاجديري الوطنية.

 

يذكر أنه في 20 مارس الماضي، بدأ رئيس مجلس شيوخ كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، مهامه رئيسًا مؤقتًا للبلاد، بعد يوم من استقالة نورسلطان نازارباييف .

 

 

شاهد أيضاً

سفير كازاخستان بالقاهرة يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة صباح اليوم

كتب- أبو بكر أبو المجد أدلى أرمان إيساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، بصوته في انتخابات الرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *