السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / اقتصاد آسيا والعالم / بحضور نخبة من رجال الأعمال المصريين.. سفير كازاخستان بالقاهرة يكشف عن فرص الاستثمار في بلاده

بحضور نخبة من رجال الأعمال المصريين.. سفير كازاخستان بالقاهرة يكشف عن فرص الاستثمار في بلاده

السفير الكازاخي أرمان إيساغالييف مع عدد من رجال الأعمال المصريين

أبوبكر أبوالمجد

أقامت سفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة، مساء أمس الثلاثاء، ندوة اقتصادية بحضور نخبة من رجال الأعمال المصريين، بهدف التعريف بفرص الاستثمار المتاحة والمميزة للمستثمرين هناك.

وتهدف الندوة التي رعاها السفير الكازاخي أرمان إيساغالييف، إلى استعراض الفرص والإمكانيات الاستثمارية للدولة الكازاخية، بهدف تنشيط التبادل التجاري والإستثماري بين كازاخستان.

وفي الندوة أوضح كازاخستان أرمان إيساغالييف، أن كازاخستان وضعت هدفا لنفسها منذ تولي الرئيس الأول نورسلطان نزرباييف مقاليد الحكم في البلاد، وهو الدخول ضمن الدول الثلاثين الأكثر تقدمًا فى العالم، ومن أجل تحقيق ذلك، اتخذت قيادة البلاد تدابير شاملة لتحديث الاقتصاد.

وأضاف إيساغالييف، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا جدًا بالاستثمار والمستثمرين، وفي سبيل ذلك، فإنها تسعى جاهدة تحسين كافة الخدمات وإعادة النظر في القوانين التي ربما تصعب خطوات المستثمر الجاد في كازاخستان، كما أن الدولة تيسر كل شروط الحصول على تأشيرتها والهجرة إليها والتجارة بها، إضافة للضرائب والنظام القضائي الذي يضمن الحياد ومنح الحق حال نشوب خلاف بين الدولة والمستثمر، ومنح كافة الضمانات اللازمة لخلق مناخ استثماري صحي.

وكشف السفير الكازاخي، إن إجمالي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في نهاية عام 2018 ارتفع بنسبة 15,8% وبلغت 24,3 مليار دولار، مضيفًأ أنه خلال السنوات الأربعة عشر الماضية، بلغ حجم تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى كازاخستان 289,6 مليار دولار.

واليوم يوجد فى كازاخستان نظام ضريبي مُبسّط، ويتم تطوير التشريعات الوطنية باستمرار، وتوسيع حزمة التفضيلات الاستثمارية.

وعن المستثمرين الذين يقومون بتنفيذ مشروعات في القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد، فأوضح إيساغالييف، أنهم يحصلون على ضمانات باستقرار التشريعات الضريبية.

وأردف السفير، أن كازاخستان تهتم اليوم بشكل خاص بجذب المستثمرين الذين يبحثون عن كفاءة استثماراتهم ومُستعدون للنظر إلى بلادنا باعتبارها ساحة لتصنيع المنتجات وتقديم الخدمات بقيمة مُضافة عالية من أجل مواصلة تصديرها.

كذلك تم وضع استراتيجية وطنية للاستثمار بين عامي 2022-2018 والتى تشمل عدداً من التدابير النظامية لدعم المستثمرين الجُدُد والموجودين بالفعل، وتحدد هذه الاستراتيجية القطاعات ذات الأولوية لجذب الاستثمارات، وهى صناعة المواد الغذائية، وتكرير النفط والغاز والمعادن (والكيمياء والبتروكيماويات) والهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة والمالية.

وأشار إيساغالييف، إلى أن بلاده تحتل حاليًا المركز الثامن والعشرين فى التصنيف الخاص بسهولة ممارسة الأعمال التجارية ووفقًا لتقرير “Doing Business 2018” الصادر عن البنك الدولى، بينما تحتل المركز الأول من بين 190 دولة فيما يتعلق “بحماية صغار المستثمرين”.

كما تقوم كازاخستان بحملة خصخصة واسعة النطاق للشركات الكبيرة المملوكة للدولة، والتي تم خلالها طرح حوالي سبعمائة من الأصول للبيع.

وقال السفير الكازاخي، أنه يعمل كلا من مركز أستانا المالي الدولي، والمركز الدولي لتطوير التكنولوجيا الخضراء ومشروعات الاستثمار، والحديقة التكنولوجية للشركات الناشئة “Astana Hub” على أساس معرض “أكسبو 2017” وتقدم جميعها فرصة جيدة لتنفيذ مبادرات مشتركة في المجالات ذات الأولوية. مضيفًأ أنه في القريب العاجل وبمبادرة من رئيس الجمهورية، سيبدأ صندوق الاستثمارات المباشرة عمله فى كازاخستان، مما سيسمح بتنفيذ مشروعات استثمارية كبيرة على أساس الاستثمار المشترك.

وفي الأخير، أكد إيساغالييف أنه على الرغم من البُعد الجغرافي بين كازاخستان ومصر، إلا أنهما تمكنا خلال السنوات الأخيرة من رفع مستوى التعاون بينعما إلى مستوى عالٍ وفتحا آفاقًا جديدة متبادلة للمنفعة في تطوير العلاقات الثنائية، مرجعًأ ذلك إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كازاخستان في فبراير 2016، والزيارة المرتقبة لفخامة الرئيس قاسم- جومارت توقايف إلى مصر تؤكدان على المستوى العالى من الثقة الذى يميز علاقاتنا فى الوقت الحالى. 
ومع ذلك، والكلام لم يزل لسفير كازاخستان بالقاهرة، لم يتم حتى الآن استغلال كافة إمكانيات التعاون الاقتصادي بين كازاخستان ومصر بشكل كامل، فى هذا الصدد، دعا أعضاء مجلس الأعمال الكازاخي المصري وكافة المشاركين فى الندوة الاقتصادية، للقيام ببحث شامل لإمكانية تعزيز علاقة البلدين التجارية والاقتصادية، مؤكدًا أنه وطاقم العمل بالسفارة على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال المساعدة من أجل تنفيذ أضخم المشروعات.

شاهد أيضاً

“الوطني السوري” يرسل تعزيزات لقواته المشاركة في “نبع السلام”

أرسل الجيش الوطني السوري، الثلاثاء، تعزيزات عسكرية لدعم قواته المشاركة في عملية "نبع السلام"، شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *