السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / اقتصاد آسيا والعالم / الأول من يوليو.. انطلاق منتدى “أيام أستانا المالية”

الأول من يوليو.. انطلاق منتدى “أيام أستانا المالية”

أبوبكر أبوالمجد

تنطلق فعاليات الدورة الثانية لمنتدى “أيام أستانا المالية” في العاصمة الكازاخية نور سلطان في الفترة من ١ إلى ٤ يوليو المقبل، يبحث خلالها  قضايا جديدة، واقتراح أفكار جديدة من شأنها تشكيل الأسواق المالية الإقليمية والعالمية، وذلك في مسعى إلى أن تصبح نور أستانا بوابة الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية ومركزا للخدمات المالية الإقليمية.

وستنظم أيام أستانا المالية مناقشات حصرية للقضايا الرئيسية عبر عدد من المنتديات، بمشاركة ١٠٨ من المتحدثين العالميين في قطاع المال والأعمال،، وهو الحدث العالمي الثاني وللعام الثاني على التوالي

وتستضيف أيام أستانا المالية متحدثين رئيسيين يقدمون أفكارًا جديدة حول كيفية تبنيهم في العالم المتغير باستمرار، فيما ستفتح أبوابها أمام المفكرين العالميين وواضعي السياسات وممثلي قطاع الأعمال والخدمة العامة والأوساط الأكاديمية، حيث يلتقي  ممثلي جميع المستأجرين الحاليين في مركز أستانا المالي وأعضاء المجالس ومجالس هيئات المركز.

كما تبدأ الندوات وورش العمل والفعاليات والمعارض، باستضافة المنتدى الدولي الرئيسي الذي يغطي مسارات عديدة منها: تمويل البنية التحتية، وتأثير التمويل، والتمويل المبتكر، والتمويل الإسلامي، وكذلك المؤتمر القانوني الثاني لمركز أستانا المالي.

وتتمثل أعمال الفعالية منتدى وورش عمل حول تمويل البنية التحتية، والتدريب للاكتتاب العام، ومنتدى ادتك، ثم الافتتاح الكبير لمركز IAC

كما يعقد مؤتمر قانون مركز أستانا المالي، والمنتدى الثالث لسوق المال، تمويل الاقتصاد من خلال أدوات سوق رأس المال، ومنتدى تمويل البنية التحتية، ومؤتمر التمويل الإسلامي لمركز أستانا المالي

الاجتماع التاسع للوزراء المكلفين بالاقتصاد في مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية، والأوضاع القانونية لمركز أستانا، لقاءات جانبيه حول مركز الاستثمار

كما تسهل تسهل جلسات النقاش والموائد المستديرة المختلفة إجراء حوار مفتوح حول أهمية وجود إطار قانوني سليم ومعترف به لدعم وحماية الأسواق والاستثمار ومناخ الأعمال وعمق وسيولة أسواق رأس المال المحلية.

ويؤمن مركز أستانا المالي الدولي بجمع أفضل الخبراء لتطوير الأسواق المحلية والإقليمية وتعزيز التواصل والتعاون بشكل أفضل، حيث حدد المركز مجالات تطوير رئيسية ويعمل على مواجهة التحديات والفرص لإنشاء أستانا كمركز مالي عالمي.

ويحتل مركز أستانا المالي الدولي في كازاخستان المرتبة الـ51 عالميا والأول في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، وفقا لآخر.

ويؤكد تقرير لمؤشر المراكز المالية العالمية، تقدم مركز أستانا الدولي 10 مراكز في القائمة العالمية منذ تأسيسه عام 2018 كمبادرة حكومية بهدف تشجيع الاستثمارات الأجنبية والنهوض بالاقتصاد الوطني.

ومن جانبه قال الدكتور خيرات كيليمبيتوف محافظ مركز استانا المالي الدولي في جمهورية كازاخستان الذي يزور الدوحة حاليا :”يقوم المركز بإنشاء نظام قانوني خاص (وفق مبادئ القانون الإنجليزي)، ولا يعتمد على النظام القضائي في كازاخستان، ويتم التعريف على ان اللغة الإنكليزية هي اللغة رسمية للعمل المكتبي في منطقة “AIFC”. مع الاشارة الى انه يتم إعفاء المشاركين في “AIFC” من تسديد ودفع ضريبة الدخل الفردية وضريبة دخل الشركات الى 1 كانون 2066، كما انه يوجد نظام مبسط للتأشيرات والتوظيف، حيث يحصل الموظفون الأجانب في “AIFC” وكذلك أفراد عائلاتهم على تأشيرة دخول صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات”.

وأوضح كيليمبيتوف:”أن مواطني منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وسنغافورة وموناكو و45 دولة أخرى مؤهلون للحصول على تأشيرة دخول مجانية لمدة تصل إلى 30 يومًا وظيفياً، ومكافأة صغيرة هي تأجير مكاتب الفئة “أ” مجاناً خلال العامين الأولين من التشغيل. وقد بلغ عدد الشركات المنضوية والمسجلة في مركز استانا الدولي أكثر من 55 شركة وفقا لمدير مركز أستانا المالي الدولي خيرات كليمبيتوف، ومن المتوقع ان يصبح عدد الشركات فوق الـ 500 شركة”.

شاهد أيضاً

“الوطني السوري” يرسل تعزيزات لقواته المشاركة في “نبع السلام”

أرسل الجيش الوطني السوري، الثلاثاء، تعزيزات عسكرية لدعم قواته المشاركة في عملية "نبع السلام"، شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *