السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / السلايدر / نواب تركمان العراق: الحكومة تسعى إلى تهميش التركمان

نواب تركمان العراق: الحكومة تسعى إلى تهميش التركمان

قال النواب التركمان في البرلمان العراقي، الثلاثاء، إن الحكومة الاتحادية والكتل السياسية، تسعى إلى تهميش المكون التركماني.

وأضاف النواب أن ذلك يتم عبر محاولات إعادة الأوضاع في محافظة كركوك (شمال) إلى السابق، والإبقاء على المناطق التركمانية المحررة من دون إعمار.
وأوضح النائب أحمد حيدر، خلال مؤتمر صحفي مع نواب وسياسيين تركمان بمقر البرلمان ببغداد، أن الحكومة والكتل السياسية متفقة على "صهر" التركمان في مشاريع لا تخدم وجودهم القومي، دون تفصيل.

واعتبر أن "الكتل السياسية والرئاسات الثلاث، عاجزون عن إحقاق الحق وإعطاء المكون التركماني حقوقهم الإدارية والسياسية والثقافية".

وأشار إلى "المحاولات الجادة في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء في كركوك، وبقاء تلعفر والموصل وسهل نينوى من دون إعمار، مع استمرار معاناة أهلنا في طوز خورماتو".

ودعا النائب التركماني "المثقفين والكوادر التنظيمية والمنظمات المدنية وأئمة المساجد وحكماء الحسينيات التركمانية، وشعبنا بكل شرائحهم، أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم".

ويقول سياسيون تركمان، إن القوى السياسية الشيعية والسنية والكردية، عملت خلال السنوات الماضية على تهميش التركمان في المناصب التنفيذية بالحكومة الاتحادية، خصوصا التشكيلة الوزارية.

وتمتلك القوى السياسية التركمانية في البرلمان العراقي، 3 مقاعد من أصل 329.

شاهد أيضاً

“الوطني السوري” يرسل تعزيزات لقواته المشاركة في “نبع السلام”

أرسل الجيش الوطني السوري، الثلاثاء، تعزيزات عسكرية لدعم قواته المشاركة في عملية "نبع السلام"، شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *