الخميس , أغسطس 22 2019
الرئيسية / أورو آسيوي / بدء تصويت الأوكرانيين في الانتخابات التشريعية المبكرة

بدء تصويت الأوكرانيين في الانتخابات التشريعية المبكرة

انتخابات أوكرانيا

توجه الأوكرانيون، الأحد، إلى مراكز الاقتراع لانتخاب برلمان جديد، في اقتراع، يبدو حزب "خادم الشعب"، الذي ينتمي إليه الرئيس الجديد للبلاد، فولوديمير زيلينسكي، الأوفر حظا للفوز به.

ويأمل "زيلينسكي"، أن يحقق حزبه غالبية مطلقة تمكنه من تنفيذ وعوده في الانتخابات الرئاسية.
وفتحت صناديق الاقتراع عند الساعة 5: 00 ت.غ، ومن المقرر إغلاقها عند الساعة 17: 00 ت. غ، بحسب صحيفة "كييف بوست" المحلية.

ويتنافس في هذه الانتخابات 24 قائمة حزبية و3 آلاف و200 مرشح فردي على المقاعد الـ450 في مجلس الرادا (البرلمان) الأوكراني، التي ستحتل نصفها الأحزاب، القادرة على اجتياز حاجز 5 بالمئة من الأصوات، والنصف الثاني الفائزون في الدوائر الانتخابية الفردية.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو 34 مليون شخص، فيما لن يشارك في الاقتراع سكان المناطق الخارجة عن سيطرة كييف في دونباس شرقي البلاد، والأوكرانيون المقيمون في الأراضي الروسية، ما سيحرم بضعة ملايين ناخب من التصويت.

وتشكل هذه الانتخابات بداية لحقبة سياسية جديدة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، حيث يتوقع أن تتراوح نسبة النواب من الوافدين الجدد على السياسة، من 50 إلى 70 بالمئة من إجمالي مقاعد البرلمان، بحسب خبراء.

وعلى أمل التجديد، منع حزبا "غولوس" و"خادم الشعب" نوابا سابقين من الانضمام إلى لوائحهما الانتخابية التي تضم شبابا ووافدين جددا على السياسة فقط.

والخميس، أكد زيلينسكي أنه "سيعين بعد الانتخابات حكومة من المهنيين والمختصين بهدف تحويل الاقتصاد الأوكراني إلى أكثر الاقتصادات حيوية في أوروبا".

وفي 21 مايو/ أيار 2019، وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوما بحل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 21 يوليو/تموز المقبل، وذلك بعد تنصيبه رسميا رئيسا للبلاد. 

شاهد أيضاً

أذربيجان.. انطلاق النسخة الـ 15 لمهرجان الشباب الأولمبي الأوروبي

انطلقت بالعاصمة الأذرية باكو، الأحد، فعاليات النسخة الـ 15 لمهرجان الشباب الأولمبي الأوروبي الصيفي (EYOF …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *