الإثنين , فبراير 17 2020
الرئيسية / أورو آسيوي / عمران خان يلتقي الرئيس الصيني في بكين

عمران خان يلتقي الرئيس الصيني في بكين

عمران خان وشي جين بينغ

التقى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الأربعاء، الرئيس الصيني شي جينبينغ، في العاصمة بكين، وذلك قبيل زيارة مرتقبة للأخير إلى الهند، وفق إعلام محلي.

وذكرت إذاعة "راديو باكستان" (رسمية) أن خان ووزراء في حكومته، التقوا الرئيس الصيني، وبحثوا جملة من القضايا الإقليمية والثنائية ذات الاهتمام المتبادل.

وخلال اللقاء، أعرب خان عن شكره للرئيس الصيني على موقف بلاده حيال قضية جامو وكشمير، الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير، والذي ضمته نيودلهي إلى أراضيها مؤخرا.

ونقلت الإذاعة عن خان قوله إن "الصين لم تطلب أي شيء لقاء دعمها لمصالحنا الوطنية، وقد ساعدتنا دون أي شروط"، مضيفًا أن بكين قدمت الدعم لباكستان في جميع الأوقات العصيبة.

بدوره، أشاد الرئيس الصيني بعمران خان على كلمته التي ألقاها عن العلاقات الصينية الباكستانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، في نيويورك.

وقال جينبينغ إن "الصين وباكستان يتمتعان بعلاقات ودية وتعاونا مع بعضهما البعض في مختلف المجالات"، وفق المصدر نفسه.

والإثنين، وصل خان بكين مع وفد رفيع المستوى، وذلك قبيل جولة من المنتظر أن تحمل الرئيس الصيني إلى الهند ونيبال.

وحضر اللقاء من الجانب الباكستاني؛ قائد الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا، ومسؤولين عسكريين آخرين.

وتشهد العلاقات بين الهند وباكستان توترات متصاعدة، على خلفية قيام الأخيرة بإلغاء الوضع الخاص لولاية "جامو وكشمير"، القسم الخاضع لسيطرتها من الإقليم المتنازع عليه مع إسلام أباد.

وسبق أن أعربت الصين عن معارضتها للخطوة الهندية ودعمها لقضية "جامو وكشمير".

شاهد أيضاً

بسبب شراكتهم الكبيرة مع الصين.. مصر والجزائر وجنوب إفريقيا أكثر الدول الإفريقية عرضة لتفشي كورونا

تقرير ربما يبدو موجهًا لكن يجب التنويه عنه وأخذه في الاعتبار لإسم وثقل الوسيلة الإعلامية العالمية الناشرة له، وهي لموند الفرنسية التي تصدر منذ العام 1944. والتقرير خارج من رحم بحث علمي قام به باحثون في جامعة السوربون و جامعة بروكسل الحرة وهارفارد ومستشفى الأطفال في بوسطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *