السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / أفرو آسيوي / نائب رئيس وزراء الصين في مصر بعد غدٍ السبت

نائب رئيس وزراء الصين في مصر بعد غدٍ السبت

تصل مصر يوم السبت المقبل، نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو يان دونغ، لحضور العرض الفني “سحر طريق الحرير الجديد”، والذي يأتي ضمن فعاليات إعلان عام 2016ا عاما للثقافة المصرية الصينية.

 

 

ولهذا العرض مغزى ثقافي ودبلوماسي عميق، فلقد ربط طريق الحرير الذي يرجع تاريخه إلى 2000عام بين حضارتين عظيمتين،  وهذا العام 2016 هو العام  الثقافي المصري الصيني نحتفل فيه بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية المصرية الصينية. وتُعد مصر شريكاً مهماً لدولة الصين ودولة لا غنى عنها على امتداد طريق الحرير وطريق الحرير البحري. 

 

 

جدير بالذكر أنه قد تم في شهر يناير 2016 حضر كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينغ الحفل الفني لافتتاح العام الثقافي المصري الصيني 2016 والذي كان بعنوان ” لقاء حضارتين عظيمتين”.

 

 

يأتي ذلك الاحتفال تحت رعاية وزارة ثقافة جمهورية الصين  الشعبية و وزارة ثقافة جمهورية مصر العربية، وتنفيذ المجموعة الصينية للفنون والترفيه الإدارة الثقافية لمقاطعة جى تشيانغ، وتحت إشراف سفارة جمهورية الصين الشعبية بجمهورية مصر العربية والمركز الثقافى الصينى بالقاهرة.      

 

                                                                                                       

ومن المقرر أن يضم هذا الاحتفال عروضاً فنية حول موضوع ” طريق الحرير” و”لقاء الحضارات” بين مصر والصين، مما يعبر عن الثقافة ذات التاريخ العريق بين البلدين و الصداقة التقليدية بين الشعبين،  بالإضافة إلى  الخلفية الجميلة للتطور المشترك والتعاون كتفا بكتف في عهد التاريخ الحديث بين البلدين.  

 

          

ويتضمن الجزء الأول معرضًا “الحرير وطريق الحرير”، ويستعرض التبادل بين الحضارتين على طريق الحرير، ويحكي المعرض مراحل إنتاج معقدة تحكى لنا تاريخ الحرير الصينى من خلال لوحات فنية رائعة الجمال تجمع بين الحرير، وذلك الطريق القديم الممتد من الشرق الى الغرب.    

 

 

ثم عرض أزياء الحرير  المطرزة، تقديم شركة NE=TIGER المحدودة لعروض الأزياء.

 

 

وتتخذ الأزياء الحريرية الرقيقة من الفساتين الصينية الطابع و ألوان البورسلين الصينى الأزرق و الأبيض أساسا لها باعتبارهما المنتجين الهامين على طريق الحرير، لتمتزجا فى أشكال مبهرة من التقاليع  العصرية .

 

 

وكذلك هناك مجموعة أخرى من الأزياء تمثل ألوانا نابضة بالحياة، جديدة ومشرقة، فالتصميمات الذكيه والتطريزات الذهبية والفضية تفيض بنكهة الربيع عند الصينيين، ليعيد لطريق الحرير ربيعا جديدا مفعما بالحيوية.

 

 

وثمة مجموعة ثالثة من الأزياء تتمتع بخصائص الحرير بالروعة والرقى و الجمال، هذه المجموعة من الأزياء ذات اللون الأحمر و اللون الأصفر وغيرها من الألوان تدخل فى تصميمات من التنين و العنقاء و الزهور لتنقل لنا فنا عالي المستوى من نسج الحرير مهارة التطريز.

 

 

أما الجزء الثالث من الحفل فسيحوي الموسيقى والغناء بالصينية والعربية، ورقصات صينية باسم المروحة والقنينة الذهبية، تقدمها فرقة نينغشيا للفنون المسرحية.، وعرضا أكروباتي باسم بجعة الشرق، من آداء “تشن دونغ – لى منغ نان”، وفي الأخير رقصة باليه، ويقدمها العرض الفائز في بجائزة “الجوكر الذهبى” فى الدورة السادسة و العشرين لمهرجان مونت كارلو الدولى للألعاب الأكروباتية، ويعتبر من الأعمال البارزة للأكروبات الصينية، وهي من إعداد “جانغ يو”، وإنتاج “يوان  تشنغ”، وإخراج تنفيذي، “تشوجى،  هوانغ بين”، وإخراج، “يانغ مى”، وإخراج عرض الأزياء، “تشه فنغ”، وكتب النص، “جو هاي”، والإخراجي المسرحى، “وانغ ياو”، ومقدم العرض، “أو شياو لان”.

شاهد أيضاً

بعد 6 سنوات.. أسباب تجدد الاعتقالات لسياسيين أكراد

احتجاجات بدأت في 2014، طالبت حينها الحكومة التركية بالتدخل لحماية مدينة عين العرب (كوباني) السورية.. الأحداث ربما انتهت لكن السلطة التركية لم تنس أو تتوقف عن التنقيب والاعتقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *