الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / أفرو آسيوي / مصر تعرب عن تعازيها في ضحايا الانهيار الأرضي بأديس أبابا

مصر تعرب عن تعازيها في ضحايا الانهيار الأرضي بأديس أبابا

الخارجية المصرية

أعربت مصر عن تعازيها في مصرع العشرات، جراء الانهيار الأرضي بمكب نفايات بالقرب من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها، الأحد، إنها "تعرب عن خالص التعازي للحكومة الإثيوبية في ضحايا حادث الانهيار الأرضي بالقرب من العاصمة أديس أبابا، مما أسفر عن وفاة العشرات تحت الأنقاض".

وأكد البيان "وقوف مصر حكومة وشعباً مع حكومة وشعب دولة إثيوبيا في هذه المحنة"، داعيا الله أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

ولقي 46 شخصاً مصرعهم، بينهم 32 امرأة، الأحد، في انهيار أرضي بمكب ضخم للنفايات، عند مشارف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك في حصيلة جديدة مرشحة للارتفاع، بحسب تصريحات رسمية.

وقال عمدة أديس أبابا "ديريبا كوما"، إن عملية البحث عن المفقودين مازالت متواصلة؛ مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا إلى أكثر من ذلك.

وتشهد العلاقات المصرية الإثيوبية توتراً ملحوظاً منذ إعلان الأخيرة عن سد النهضة الذي تتخوف القاهرة من يؤثر سلباً على حصتها من مياه النيل.

ووصل التوتر بين البلدين إلى حد اتهام إثيوبيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي "عناصراً" في إريتريا ومصر ودول أخرى بـ"الوقوف وراء موجة من الاحتجاجات العنيفة" التي شهدتها البلاد.

وتنفي مصر الاتهامات الإثيوبية وتؤكد احترامها الكامل لسيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، مصدر المياه الوحيد في مصر.

بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعاً له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضرراً على دولتي مصب النيل، السودان ومصر. 

 

شاهد أيضاً

الروهنغيا-ميانمار

الدول الإسلامية تفشل في بلورة تفاعل مناسب لأزمة الروهنغيا

دفعت المأساة التي يعيشها مسلمو إقليم أراكان، غربي ميانمار، العديد من دول العالم للشعور بالخجل، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *