الجمعة , أغسطس 7 2020
الرئيسية / أفرو آسيوي / ليبيا.. لودريان يبحث مع عقيلة صالح وحفتر جهود الوساطة الفرنسية

ليبيا.. لودريان يبحث مع عقيلة صالح وحفتر جهود الوساطة الفرنسية

التقى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، مساء الإثنين، رئيس مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا لـ"بحث الأزمة الليبية وجهود الوساطة الفرنسية".

اللقاء جاء عقب اجتماع في مدينة بنغازي (شمال شرق) بين لودريان وخليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من المجلس المنعقد في طبرق.

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة المجلس فتحي المريمي، إن "صالح استقبل في طبرق وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الذي يزور ليبيا على رأس وفد فرنسي رفيع"، حسب وكالة الأنباء التابعة لـ"الحكومة المؤقتة".

وأشار إلى أن "زيارة لودريان جاءت لبحث الأزمة الليبية وجهود الوساطة الفرنسية للوصول إلى تسوية سياسية".

وفي وقت سابق اليوم، التقى لودريان والوفد المرافق له، خليفة حفتر، وذلك للأسباب ذاتها، وفق ما أعلنه مكتب الإعلام بقيادة القوات المنبثقة عن "برلمان طبرق" على صفحته بموقع "فيسبوك".

وفور وصوله إلى ليبيا بحث لودريان مع مسؤولين ليبيين رفيعي المستوى بالعاصمة طرابلس سبل دعم تفعيل اتفاق باريس لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وخلال اجتماع جرى بباريس في 25 يوليو/ تموز الماضي، اتفق كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، وخليفة حفتر على وقف إطلاق النار، ونزع السلاح، وتأسيس جيش موحد، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في 2018، وفق ما أعلنه الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون الذي اجتمع بهما.

وحاليا تتصارع فعليًا على الحكم حكومتان، إحداهما في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، المُعترف بها دوليًا، والأخرى في مدينة البيضاء (شرق)، وهي "الحكومة المؤقتة"، الموالية لقائد قوات حفتر.

شاهد أيضاً

منظمة “آسالا” الإرهابية.. النشأة أرمينيا وهذا هدفها

آلاسا.. حركة إرهابية أرمينية، فمتى تأسست؟ ولما؟ وكيف كان دورها إبان تأسيس دولة الاحتلال الأرمينية؟ حول هذه الحركة، يقول عامل معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الاذربيجانية الوطنية د. سبحان علي أكبر طالبلي، إن منظمة "آسالا" الإرهابية، هي منظمة أرمينية، ونفذت 373 عملًا إرهابيًا في أراضي أذربيجان خلال فترة 1988 - 1994.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *