الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / دول كبرى / تركيا / أردوغان: سنعزز التعاون مع كازاخستان في مكافحة التنظيمات الإرهابية

أردوغان: سنعزز التعاون مع كازاخستان في مكافحة التنظيمات الإرهابية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستعزز تعاونها مع كازاخستان في الفترة المقبلة، فيما يتعلق بمكافحة تنظيمات "داعش" و"فتح الله غولن" و"القاعدة" الإرهابية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أردوغان، اليوم السبت، مع نظيره الكازاخي نور سلطان نزارباييف، في العاصمة أستانة التي يجري إليها زيارة رسمية.

وأكد أردوغان أن جهود تركيا في مكافحة منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، تصب في صالح أمن الدول الصديقة والشقيقة، علاوة على أمنها نفسها.

وأعرب في هذا الإطار عن شكره لنظيره الكازاخي، على دعم بلاده في مكافحة تلك المنظمة.

وأشار أردوغان أن زيارته جاءت تلبية لدعوة، نزارباييف، مبينًا أن العاصمة الكازاخية تشهد تحركات مكثّفة نتيجة تنظيم معرض "إكسبو"، وقمة منظمة التعاون الإسلامي.

كما أعرب عن سعادته لزيارة كازاخستان، مجددا شكره لنزارباييف على زيارة أجراها لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز 2016، للتعبير عن تضامنه معها.

وأشار الرئيس التركي إلى أن علاقات البلدين ارتفعت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية عام 2009، فضلًا عن إقامة مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين عام 2012.

ولفت إلى إن الاجتماع المقبل لمجلس التعاون بين البلدين، سيعقد العام المقبل في تركيا، مضيفاً بالقول "كازخستان، دولة نولي لها أولوية وأهمية من ناحية تعاوننا في المجالين التجاري والاقتصادي في آسيا الوسطى".

من جهة أخرى، أكّد الرئيس التركي أنه سيشارك في قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا، المقرر انطلاق أعمالها في أستانة يومي 10 و11 سبتمبر/يوليو الجاري.

كما أعرب عن شكره للحكومة الكازاخية على احتضانها الناجح للعديد من الفعاليات الدولية، فضلًا عن استضافتها للمباحثات الرامية لحل الأزمة السورية في أستانة.

ولفت إلى أن تركيا وكازخستان تتعاونان أيضًا بشكل مثمر على صعيد المنظمات الدولية والإقليمية، معربًا عن ثقته بأن يعود هذا التعاون بالفائدة على المنطقة كلها.

وقبيل المؤتمر الصحفي، شارك الرئيسان التركي والكازاخي في مراسم توقيع عدد من البروتوكولات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

ووقّع نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو، ونظيره الكازاخي أشقر مامين، بروتوكول "اجتماع الدورة العاشرة للجنة الاقتصادية المشتركة بين الحكومتين".

فيما وقّع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير الاستثمارات والتنمية الكازاخي جينيس قاسمبك، بروتوكول حول البرنامج الاقتصادي المشترك بين البلدين خلال الفترة 2017 – 2020.

وأمس الجمعة، وصل أردوغان، أستانة، في إطار زيارة رسمية رافقه خلالها كل من وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، ووزير الاقتصاد، ومسؤولون آخرون. 

شاهد أيضاً

تركيا بصدد إنشاء مراكز لإيواء 100 ألف من الروهنغيا في بنغلاديش

أعلنت وكالة التعاون والتنسيق "تيكا"، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، اعتزامها إنشاء أماكن لإيواء 100 ألف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *