الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / أورو آسيوي / ماكرون يبحث مع ترامب وآبي تطورات ملف كوريا الشمالية

ماكرون يبحث مع ترامب وآبي تطورات ملف كوريا الشمالية

بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تطورات الملف الكوري الشمالي.

وأفاد بيان صادر عن قصر الإليزيه الرئاسي بأن القادة الثلاثة أكدوا خلال اتصالات هاتفية "ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا موحدا، ورد فعل صارما ضد نظام كوريا الشمالية".

وحسب البيان، أكد ماكرون أن "الاستفزازات المتكررة الصادرة من كوريا الشمالية تهدد السلام والأمن العالمييْن".وأبلغ الرئيس الفرنسي آبي تضامن بلاده مع اليابان، التي تتعرض لتهديد من جارتها الكورية الشمالية؛ بسبب تجارب إطلاق الصواريخ التي تجريها الأخيرة.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية وعسكرية على بيونغ يانغ، بموجب 8 قرارات اتخذها منذ 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وفي يوليو/تموز الماضي، قرر المجلس فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بعد إجرائها تجارب لصاروخين بعيدي المدى في الشهر ذاته.والعقوبات الجديدة هدفت إلى تقليص عوائد صادرات كوريا الشمالية بنسبة الثلث (التي تبلغ 3 مليارات دولار تقريبا).

وبدأت بيونغ يانغ تطوير أسلحة نووية سنة 1950، إلا أن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم "كيم جونغ أون"؛ حيث أجرت 6 تجارب نووية منذ 2006، وأطلقت العديد على الصواريخ الباليستية.

وكانت التجربة الأخيرة، قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات، حسب ما أعلنت كوريا الشمالية. 

شاهد أيضاً

العراق.. العبادي يأمر قواته بحماية مواطني الإقليم الكردي من “التهديد والإجبار”

أمر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، قوات بلاده بحماية المواطنين من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *