الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / السلايدر / الجامعة العربية تبحث الثلاثاء التصدي لمحاولات إسرائيل نيل عضوية مجلس الأمن

الجامعة العربية تبحث الثلاثاء التصدي لمحاولات إسرائيل نيل عضوية مجلس الأمن

تبحث الجامعة العربية، الثلاثاء المقبل، سبل التصدي لمحاولات إسرائيل، نيل عضوية مجلس الأمن الدولي، والتغلغل في إفريقيا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، للأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، السبت.

وقال أبو علي، إن "القضية الفلسطينية وتطوراتها، تحتل مكانة بارزة في جدول أعمال مجلس الجامعة على المستوى الوزاري المقرر الثلاثاء المقبل".

ويعقد مجلس الجامعة العربية أعمال دورته العادية الـ148 على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة جيبوتي، على مدار يومين.

وأوضح أبو علي، أن "المجلس الوزاري سيعمل من خلال المناقشات ومشاريع القرارات المقدمة، للتصدي ومواجهة التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية".

وأشار إلى أن "المجلس سيعمل على التصدي لعقد قمة إفريقية – إسرائيلية، لما يمثل من مخاطر على القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي، ولضرب العلاقات الأخوية والتاريخية العربية الإفريقية".


ومطلع أغسطس/آب الماضي، نشرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريرًا قالت فيه إن قمة إفريقية – إسرائيلية ستعقد في دولة توغو نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيرةً إلى أن الأخيرة ستوجه دعوات إلى 54 دولة إفريقية للمشاركة في القمة المقرر أن تستمر 4 أيام، كما توقعت الصحيفة مشاركة ما بين 20-30 رئيس دولة في القمة.

وفيما يتعلق بالسعي الإسرائيلي لنيل عضوية مجلس الأمن، أكد أبو علي أن "المجلس سيناقش سبل التصدي لتلك المحاولات"، معتبرًا ذلك "عملية تثير الكثير من السخرية".

وتسائل مستنكرا: "كيف لدولة مارقة تجاوزت كل الخطوط الحمراء بشأن قرارات مجلس الأمن وتمتنع عن تنفيذها، بل وتضرب عرض الحائط بهذه القرارات تفكر هذه الدولة المارقة بالانضمام لهذا المجلس؟".

ومنذ عام 2000، تسعى إسرائيل للحصول على مقعد بالمجلس الأممى، فيما يتطلب حصولها على أحد المقاعد المؤقتة في المجلس، تصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193 دولة.


فيما تتخوف تل أبيب من التحركات العربية المضادة، وفق ما ذكرته صحف إسرائيلية مؤخرًا.


وسيجرى اقتراع في يوليو/تموز 2018، لاختيار أعضاء جدد غير الدائمين بمجلس الأمن.


ويتكون مجلس الأمن الدولي من 15 دولة، بينهم 5 دائمة العضوية، هي روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا، وتملك أي دولة منها حق النقض "الفيتو"، و 10 دول أخرى غير دائمة العضوية. 

شاهد أيضاً

العراق.. العبادي يأمر قواته بحماية مواطني الإقليم الكردي من “التهديد والإجبار”

أمر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، قوات بلاده بحماية المواطنين من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *