السبت , نوفمبر 18 2017
الرئيسية / أورو آسيوي / نزارباييف: “التعاون الإسلامي” قادرة على امتلاك منصة مماثلة لمجموعة العشرين

نزارباييف: “التعاون الإسلامي” قادرة على امتلاك منصة مماثلة لمجموعة العشرين

نور سلطان نزارباييف

قال رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، اليوم الأحد، إن منظمة التعاون الإسلامي قادرة على امتلاك منصة مماثلة لمجموعة العشرين، مشيرًا أن العالم الإسلامي واجه مؤخرًا صعوبات عديدة أهمها التطرف والإرهاب. 


وأضاف نزارباييف، خلال كلمة افتتاح القمة الأولى للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الكازاخية أستانة، أن الهجمات الإرهابية خلقت لدى الغرب أفكارًا سلبية ضد العالم الاسلامي الذي واجه مؤخرًا صعوبات على رأسها التطرف والمنظمات الإرهابية. 


وفي كلمته التي أعقبت تلاوة آيات من القرآن الكريم، أشار نزارباييف إلى المجازر التي ترتكب بحق مسلمي الروهنغيا في ميانمار، وضرورة مواصلة الحوار والأنشطة الدبلوماسية مع الأمم المتحدة، لوقف العنف ضدهم. 


ولفت إلى أن العالم الإسلامي يواجه بعض الخسائر بسبب عدم تمكنه من تحقيق وحدته المنشودة، وأن القوى الخارجية تستفيد من هذه الحالة. 


واقترح تأسيس مجلس خاص لمعالجة قضايا التنمية الحديثة في إطار منظمة التعاون الاسلامي وصندوق لدعم العلوم والابتكار. 


ونوه الرئيس الكازاخي إلى أن نبي الإسلام محمد (ص) حض على النهل من العلوم فقال: "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد"، مضيفًا: "لذلك ينبغي علينا السعي وراء الأفكار الجديدة إذا كنّا نرغب في خدمة الحضارة الإسلامية". 


وشدد نزارباييف على أن الأنشطة العلمية في الدول الإسلامية لا تزال غير كافية، مشيرًا أن لكل مليون نسمة من سكان العالم الإسلامي (1.5مليارا) 615 باحثًا، وأن هذا المعدل قليل جدًا مقارنة بالأمم الأخرى. 


وأكّد نزارباييف على أهمية اتخاذ خطوات لتغيير هذا الوضع في العالم الإسلامي، وأن كازاخستان بدأت تطبيقات جديدة في هذا الصدد، لافتًا إلى ضرورة تحقيق السلام والاستقرار لإرساء دعائم التنمية. 


وحضر مراسم افتتاح أعمال القمة الأولى للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الإسلامي، التي جرت بقصر الاستقلال في أستانة، إلى جانب الرئيس الكازاخي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورؤساء حكومات العديد من الدول الإسلامية.

شاهد أيضاً

الإمارات

الإمارات تشتري 5 طائرات نقل عسكرية من شركة أسبانية

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية،اليوم الأربعاء، شراء خمس طائرات نقل عسكرية من نوع "سي 295 إم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *