الخميس , يوليو 2 2020
الرئيسية / بلاد الشام / بغداد تعيّن قيادة لعمليات فرض السلطة الاتحادية شمالي العراق

بغداد تعيّن قيادة لعمليات فرض السلطة الاتحادية شمالي العراق

كشف مصدر عسكري عراقي، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، كلف معاون رئيس أركان الجيش، الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، بمهمة قيادة عمليات فرض القانون وبسط السلطة الاتحادية في مناطق شمالي البلاد.

وأوضح النقيب جبار حسن، للأناضول، أن "الزيدي سيتولى وضع خطة شاملة لبسط السلطة الاتحادية في المناطق الشمالية، وخصوصًا الحدود والمنافذ والمناطق المتنازع عليها مع أربيل".

وأضاف أن اختيار "الزيدي" يعود لـ"خبرته الطويلة في العمليات الأمنية بالمنطقة الشمالية، قبل عام 2003 وبعده، وحتى قبل توليه منصب معاون رئيس أركان الجيش قبل نحو عامين".

وشغل الزيدي، بين عامي 2007 و2014، منصب قائد عمليات دجلة، والمشرفة على إدارة محافظتي ديالى (شرق) وكركوك (شمال) أمنيًا.

وعلى مدى الأسابيع الماضية، تولى رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول الركن عثمان الغانمي، ومعاون قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، وآخرون، مهمة إدارة عمليات الانتشار وفرض السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها، بمحافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى (شمال).

وتصاعد التوتر بين بغداد وإدارة إقليم الشمال، عقب إجراء الأخيرة استفتاءً غير دستوري على الانفصال، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي

وفرضت القوات الاتحادية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق المتنازع عليها بين الجانبين، أبرزها محافظة كركوك.

شاهد أيضاً

نكشف سر توقيت إطلاق سراح العميل الإسرائيلي في لبنان

الموت لأمريكا وإسرائيل.. أمريكا هي الشيطان الأكبر.. شعارات كم رددها الشيعة الفرس في إيران ومن والاهم في بلاد العرب، يثبت بعدها بعشرات بل مئات الأدلة أن الود موصول وإن علاه هتافات خادعة للمسلمين في كل مكان خاصىة العرب منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *