الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / أورو آسيوي / اجتماع دولي ينطلق في كندا حول أمن شبه الجزيرة الكورية

اجتماع دولي ينطلق في كندا حول أمن شبه الجزيرة الكورية

كندا.. انطلاق الاجتماع الدولي حول الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية


انطلقت في مدينة فانكوفر الكندية، الثلاثاء، أعمال الاجتماع الوزاري الدولي، حول الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، بمشاركة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وبدأت أعمال الاجتماع بمؤتمر صحفي مشترك ضم وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع.

وخلال كلمة لها في افتتاح الاجتماع، أعربت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند عن استعداد بلادها للقيام ما بوسعها من أجل إيجاد حل دبلوماسي سلمي للأزمة الكورية.

وأشارت إلى أن مشاركة وزراء من 20 دولة في الاجتماع تعد رسالة مهمة من أجل أزمة كوريا الشمالية. لافتة إلى أن تلك "الأزمة تهدد العالم بأسره".

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الأمن في المنطقة "يتعرض لتهديدات خطيرة". مشيرًا إلى أن أكثر من 700 تحرك عسكري تشهده شبه الجزيرة الكورية يوميًا.

وأضاف تيلرسون أن "القدرات النووية لكوريا الشمالية تهدد الأراضي الأمريكية والعديد من العواصم الأوروبية بينها أنقرة". داعيًا إلى تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية بشكل يجبرها على التخلي عن برنامجها النووي.

وأفاد مراسل الأناضول أن الاجتماع تواصل بشكل مغلق بعد كلمتي وزير خارجية اليابان "تارو كونو" ونظيرته الكورية الجنوبية "كانج كيونج -وا".

وأضاف أنه عقب مأدبة الغداء سيلتقط المشاركون في الاجتماع صورة تذكرية، فيما ستتناول الجلسة التي ستعقد لاحقًا السبل الدبلوماسية وما يمكن فعله بعد هذه المرحلة.

وعقب الاتفاق على البيان الختامي، سيعقد تيلرسون وفريلاند مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من كندا والولايات المتحدة وأستراليا وتركيا وبلجيكا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا واليونان والهند وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزلندا والنرويج والفلبين وكوريا الجنوبية والسويد وتايلاند وبريطانيا.

ومن المنتظر أن يعقد جاويش أوغلو وتيلرسون لقاءً على هامش الاجتماع.

ويأتي الاجتماع في ظل أجواء متوترة في شبه الجزيرة الكورية بسبب البرنامج النووي والصاروخي الباليستي لبيونغ يانغ.

شاهد أيضاً

صائب عريقات

عريقات: عباس بصحة جيدة ويغادر المستشفى الإثنين

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، مساء الأحد، إن الرئيس الفلسطيني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *