السبت , يوليو 4 2020
الرئيسية / أورو آسيوي / هاتفيًا.. الرئيسان الروسي والفرنسي يناقشان برنامج إيران النووي

هاتفيًا.. الرئيسان الروسي والفرنسي يناقشان برنامج إيران النووي

ناقش الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون، برنامج إيران النووي عبر اتصال هاتفي.

وأضاف بيان صادر عن المركز الصحفي بالكرملين، أن الزعيمين اللذين قاما بتقييم البرنامج النووي الإيراني أكدا التزامهما "بخطة العمل المشتركة الشاملة" التي تم التوصل إليها في هذا الصدد.

كما ناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين روسيا وفرنسا وكذلك تطورات دولية أخرى. 

جدير بالذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، صرح اليوم الإثنين، وفقا لما نشرته الرئاسة الإيرانية عبر موقعها الرسمي، أن التعليقات السلبية التي تصدر عن الإدارة الأمريكية تثير "مخاوف دول ومؤسسات عدة حيال علاقاتها مع إيران"، وأضاف الرئيس الإيراني قائلا: "حتى لو أعلنت أمريكا في 12 مايو/أيار المقبل عن بقائها في الاتفاق النووي واستمرت بالتصرف بنفس الطريقة التي اتبعتها خلال السنتين الماضيتين، سيكون الأمر غير مقبول" لإيران.

وشدد الرئيس الإيراني على أن الاتفاق النووي "غير قابل للنقاش" وأضاف: "دول الاتحاد الأوروبي ومنها فرنسا، تدعم الاتفاق النووي ونحن سنبقى ملتزمين به بنسبة مائة في المائة"، حسب تعبيره.

بالمقابل، عبر ماكرون عن أمله بالحفاظ على "مكتسبات مفاوضات عام 2015"، وأن "تطرح ثلاث قضايا للنقاش، وهي السيطرة على النشاط النووي الإيراني بعد عام 2025 وبرنامج الصواريخ الباليستية والأزمات الرئيسية في المنطقة"، وفقا لبيان إعلامي صادر عن قصر الإليزيه.

وشدد الرئيس الفرنسي على أهمية تجنب "التصعيد في المنطقة"، وذلك خلال المكالمة الهاتفية التي استمرت لأكثر من ساعة،  أمس الأحد، مع نظيره الإيراني.

شاهد أيضاً

كيف خرج التطبيع الإماراتي الإسرائيلي من السر إلى العلن؟

"هل يشهد العام القادم 2020، الاحتفال بعيد الحانوكا العبري في أبوظبي، بعد أن قدمت الأخيرة التهنئة علنًا لأول مرة لإسرائيل بهذا العيد؟".. سؤال لمحلل إسرائيلي شهير في إحدى مقالاته نهاية 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *