السبت , يوليو 4 2020
الرئيسية / أفرو آسيوي / مصر تحذر من استمرار التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة

مصر تحذر من استمرار التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة

ذَّر وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، من خطورة استمرار التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء شكري، والمنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، الذي يزور القاهرة حاليًا (زيارة غير محددة المدة)؛ للتباحث بشأن القضية الفلسطينية.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن الجانبين "استعرضا رؤية ومساعي مصر من أجل تحقيق التهدئة بالأراضي الفلسطينية، على ضوء ما شهده قطاع غزة مؤخرًا من تصعيد ضد المدنيين العزل".

وفي هذا الصدد، حذَّر شكري من "خطورة استمرار الوضع القائم دون استئناف عملية السلام على أساس حل الدولتين، والتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية". وتطرق شكري، إلى الممارسات الأخيرة التي "تهدد الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني"، وآخرها إقرار قانون (الدولة القومية للشعب اليهودي).

وأشار إلى أن القانون "ينطوي عليه تداعيات سلبية على مستقبل عملية السلام وحقوق اللاجئين الفلسطينيين". بدوره، أعرب ملادينوف عن "تقدير ودعم الأمم المتحدة للجهود المصرية إزاء الدفع بعملية المصالحة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصها على تكثيف التنسيق مع مصر"، وفق البيان نفسه.

وأقر الكنيست قانون "القومية"، بصيغته النهائية في 19 يوليو/تموز الجاري، وينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي". كما ينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل محصور في اليهود"، وأن "القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، ويلغي بذلك كون اللغة العربية لغة رسمية أيضا. 

شاهد أيضاً

بعد مقتله.. من يخلف زعيم القاعدة في المغرب الإسلامي؟!

زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.. التنظيم المتشدد تعرضت قيادته المركزية إلى عدد من الغارات قضت على معظمها، والتي تتكون من مجلس شورى مؤلف من 14 عضوا، يرأسه الزعيم المقتول المالك درودكال ويضم قادة إقليميين ورؤساء اللجان السياسية والعسكرية والقضائية والإعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *