الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / السلايدر / باكستان تحتفل بالذكرى الـ 71 لاستقلالها عن بريطانيا

باكستان تحتفل بالذكرى الـ 71 لاستقلالها عن بريطانيا

 احتفلت باكستان، اليوم الثلاثاء، بالذكرى 71 لاستقلالها عن الحكم البريطاني، بفعاليات عدة في المدن الكبرى والعاصمة إسلام أباد وبدأت الاحتفالات، اليوم، بإطلاق 31 قذيفة مدفعية في العاصمة و21 قذيفة في جميع عواصم الأقاليم الباكستانية الأربعة.

وتم تزيين المدن والقرى باللونين الأخضر والأبيض، اللذان يرمزان إلى العلم الوطني. وقال رئيس الوزراء المنتخب عمران خان، في تغريدة عبر تويتر: "في يوم الاستقلال هذا، يحدوني التفاؤل بشكل كبير، على الرغم من أزماتنا الاقتصادية الخطيرة، بسبب الفساد والمحسوبية".

وأضاف: "أعلم أنه إذا اتحدنا في عزمنا على التصدي لذلك، فإننا سنتغلب على التحدي وستصبح باكستان أمة عظيمة". وأصبحت باكستان في 14 أغسطس/آب من عام 1947 دولة مستقلة من دول رابطة الشعوب البريطانية (الكومنولث)، كما حصلت الهند على استقلالها في اليوم التالي لهذا التاريخ.

ومحمد علي جناح، الذي يعتبر مؤسس دولة باكستان، هو أول رئيس حكومة في تاريخ البلاد.ويرى الكثير من مؤيدي فكرة استقلال باكستان عن الهند أّنها خلّصت المسلمين من تعصّب الهندوس. لكن ما يزال البلدان يتنازعان على إقليم كشيمر، حيث يضم الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها، غير أن الهند تطلق عليهم اسم "مسلحين". ويطالب سكان الإقليم بالانفصال عن الهند والانضمام إلى باكستان.

شاهد أيضاً

ألمانيا تواجه ملفات شائكة على طاولة الاتحاد الأوروبي

ستة أشهر مقبلة تترأس فيها ألمانيا الاتحاد الأوروبي في ظل تحديات لم يسبق لها مثيل على الاتحاد المؤسس منذ تأسيه قبل 27 عامًا، ومنها فيروس كورونا المستجد، و"الاتفاقية الخضراء" وملف بريكست، مرورًا بملف الهجرة وتوريد الأدوية، والعلاقات مع الصين والولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *