الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / أفرو آسيوي / موسكو: توقيع اتفاق شراكة شاملة وتعاون استراتيجي مع مصر

موسكو: توقيع اتفاق شراكة شاملة وتعاون استراتيجي مع مصر

مصر-روسيا

أعلنت موسكو، الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر مرسوما بتوقيع اتفاق حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي على أعلى المستويات مع مصر.

جاء ذلك بحسب ما نقله وكالتا سبوتينك الروسية، والأنباء المصرية الرسمية، الإثنين، بالتوازي مع وصول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لموسكو، في زيارة لمدة 3 أيام.

وينص المرسوم ، الذي نُشر على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين: "قبول اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتفق عليه مع السلطات التنفيذية المعنية، حول التوقيع على اتفاق بين روسيا ومصر، حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، ومن المستحسن التوقيع على الاتفاق، المنصوص عليها في هذا المرسوم، على أعلى المستويات"، دون ان يقدم تفاصيل أوفى.

وذكر الكرملين، في وقت سابق، أن بوتين سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في سوتشي، يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر، وسيناقش الرئيسان سبل زيادة التعاون بين الدولتين.

وتنامت علاقات البلدين مع تولي السيسي السلطة في مصر، خلال يونيو/حزيران 2014، لا سيما على مستوى التعاون العسكري، لكن العلاقات شابها بعض التوتر عقب تحطم طائرة روسية تقل سياحا بمنطقة سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

قبل أن تتحسن قليلا بعودة حركة الطيران الروسي إلى العاصمة القاهرة رسميا في أبريل (نيسان) الماضي بعد توقف أكثر من عامين، لكن حركة الطيران المباشرة لم تعد إلى الوجهات السياحية على البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة (شرق).


كما أعاد البلدان مشاورات "2+2" (بين وزيري الخارجية والدفاع في البلدين/ تم تدشينها عام 2013)، عبر اجتماعين فى مايو/ أيار 2017، ثم أبريل/نيسان الماضي بالقاهرة حيث كان الاجتماع الأخير لها في بموسكو، والتي تهتم بمناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين.

شاهد أيضاً

إسلام الغزولي

إسلام الغزولي: الشائعات أسقطت دولا والمصريين يتعرضون لحرب نفسية

قال إسلام الغزولى، مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار لشؤون الشباب، وعضو المكتب السياسي للحزب، إنه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *