الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / أفرو آسيوي / رئيس الأركان السوداني ونظيره الأمريكي يبحثان تعزيز التعاون

رئيس الأركان السوداني ونظيره الأمريكي يبحثان تعزيز التعاون

كمال عبد المعروف

بحث رئيس الأركان السوداني كمال عبد المعروف، ونظيره الأمريكي، جوزيف دانفورد، اليوم الثلاثاء، "آفاق التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز أدوار الدبلوماسية العسكرية".

جاءت المباحثات على هامش مشاركة رئيس الأركان السوداني بمؤتمر مكافحة التطرف العنيف بواشنطن، وفق بيان للجيش السوداني، اطلعت عليه الأناضول.

وأعرب عبد المعروف، خلال اللقاء، عن استعداد بلاده وحرصها على "بذل المزيد من الجهود التي تعزز دورها الإقليمي في صناعة السلام والأمن ومكافحة الإرهاب".

وقال إن مشاركته في المؤتمر مثلت "فرصة لبحث آفاق التعاون في ظل انخراط السودان في حوار مع الولايات المتحدة إلى جانب تعزيزها لأدوار الدبلوماسية العسكرية بين البلدين".

بدوره عبر رئيس الأركان المشتركة الأمريكي جوزيف دانفورد عن "أهمية مشاركة للسودان بالنسبة لبلاده نظرا لأدواره الإقليمية وموقعه الاستراتيجي"، وفي المصدر ذاته.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، توجه عبد المعروف إلى الولايات المتحدة في زيارة تعد الأرفع من نوعها لمسؤول في الجيش السوداني، خلال السنوات الأخيرة.

والسبت الماضي بحث عبد المعروف، ومساعد وزير الدفاع الأمريكي للسياسات وشؤون إفريقيا، ألن باترسون، القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومجمل الأوضاع في المنطقة والإقليم.

وفي مارس/آذار 2017 أعلن السودان إعادة فتح ملحقيته العسكرية بسفارته في واشنطن، بعد أكثر من 28 عاما على إغلاقها، وذلك بعد أسابيع من تسمية واشنطن ملحقا عسكريا لسفارتها بالخرطوم آنذاك.

وفي 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، ألغى الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، العقوبات على السودان، لكنه أبقى عليه في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ورفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية جاء بناء على 5 مسارات من بينها تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب. 

شاهد أيضاً

حركة-الشباب-الصومال

الصومال.. مواجهات عنيفة بين صفوف مسلحي حركة “الشباب”

فجّر مقتل قيادي أجنبي من "الشباب" الصومالية على يد مقاتلين بالحركة، الثلاثاء، مواجهات عنيفة بين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *