الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / آراء وتحليلات / أخبار مهمة أضعها أمام القارئ

أخبار مهمة أضعها أمام القارئ

جهاد الخازن كاتب لبناني
جامعة تمبل قررت ألا تدين البروفسور مارك لامونت هيل الذي يؤيد حقوق الفلسطينيين علناً.

كانت جماعة «صوت يهودي من أجل السلام» اتصلت بي وبألوف غيري لتأييد موقفها مع البروفسور هيل ضد الجامعة، إلا أن قرار الجامعة عدم معاقبة هيل جاء قبل نشر إعلان يدافع عنه، والنتيجة أنني تلقيت خبراً من الجماعة اليهودية الإنسانية يعلن عن الفرحة بالقرار.

في خبر آخر أرسلت مارثا كنيدي، إبنة الثامنة، رسالة الى هيلاري كلينتون تشكو فيها من انها حاولت أن ترأس صفها في المدرسة وفشلت.

كلينتون عبرت عن تضامنها مع مارثا وقالت لها إنها تعرف ما تعاني فقد حدث لها ذلك في انتخابات الرئاسة سنة 2016، وهي زادت أن الطلاب الذكور يسعون الى رئاسة المناصب في المدارس والحياة العامة، وعادة ينجحون.

كلينتون خسرت أمام دونالد ترامب الذي أيده أنصاف المتعلمين واليمين المتطرف الأميركي، وكانت أحق بالرئاسة من منافسها وأي مرشح آخر.

في العراق وبعد 15 سنة من إغلاق «المنطقة الخضراء» فتحت المنطقة للناس وأزيلت الحيطان التي تفصلها عن العاصمة والأسلاك الشائكة حولها. القوات الأميركية الغازية سنة 2003 عزلت المنطقة عن العاصمة خوفاً من التعرض لهجمات مسلحة بعد الإطاحة بصدام حسين. هذه هي المرة الثانية في ثلاث سنوات التي يعلن فيها مسؤولون عراقيون فتح «المنطقة الخضراء» ولا دليل على أن فتحها سيستمر.

أفضل مما سبق أن هذا الشهر هو الذكرى العاشرة لرمي الصحافي العراقي منتظر الزيدي الرئيس جورج بوش الإبن بحذائه وهو في مؤتمر صحافي في بغداد.

منتظر صرخ وهو يرمي حذاء على بوش: هذه هدية من الشعب العراقي يا كلب. بوش تجنب الحذاء ومنتظر اعتقل وحوكم إلا أن شعبيته كانت كبيرة في العراق والعالم العربي كله.

في مصر أعلن اكتشاف ناووس يعود الى أيام حكم الأسرة الفرعونية الخامسة قبل 4500 سنة. وزير الآثار خالد العناني أعلن اكتشاف المقبرة في سقارة قرب القاهرة. الوزير قال إن رسوماً على المقبرة كانت محفوظة جيداً وهي تصور الراحل وأفراد أسرته.

أصر على أن مصر تضم حوالى ثلث آثار العالم القديم.

في قطر قال وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إن على مجلس التعاون الخليجي أن ينفذ قوانيه ليصبح أكثر فعالية.

كانت المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين، ومعها مصر من خارج مجلس التعاون، قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر سنة 2017 وفرضت عليها مقاطعة اقتصادية بسبب مواقفها التي تسيء الى الأعضاء الآخرين.

لا أعتقد أن الدول التي قطعت العلاقات مع قطر ستغير موقفها في المستقبل القريب.

آخر خبر برسم القارئ هو أن الإدعاء في اليابان وجه الى الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن تهماً تتعلق بإعلانه مرتباً يقل عما كان يحصل عليه، وقد جدد اعتقاله رهن التحقيق.

khazen@alhayat.com

المصدر: صحيفة الحياة الإلكترونية

شاهد أيضاً

المذاكرة وضعف التركيز

مدبولي عتمان كاتب صحفي مصري من أكبر المشاكل التي تواجه الأسر قبيل الإمتحانات وأثنائها هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *