الأربعاء , فبراير 26 2020
الرئيسية / السلايدر / آخر تطورات كورونا.. وهذه إجابات عن أهم الأسئلة حول نشأته وكيفية مواجهته

آخر تطورات كورونا.. وهذه إجابات عن أهم الأسئلة حول نشأته وكيفية مواجهته

كورونا

أبوبكر أبوالمجد

أعلنت الخميس الماضي، منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب الفيروس الذي سبب ذعرًا عالميًا وانتقل إلى عدد من الدول “كورونا”.

وفي أحدث إحصاء بشأن ضحايا “كورونا”، ذكر تلفزيون الصين المركزي نقلًا عن لجنة الصحة الوطنية، أن عدد وفيات الفيروس ارتفع بواقع 46 شخصا، الجمعة، ليبلغ 259 في المجمل.

وسجلت البلاد 2102 حالة إصابة جديدة الجمعة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 11791.

وكانت لجنة الصحة بإقليم خوبي، بؤرة انتشار الفيروس، أعلنت تسجيل 45 حالة وفاة و1347 حالة إصابة جديدة، الجمعة.

وأفادت مدينة ووهان عاصمة خوبي بتسجيل 576 حالة إصابة، الجمعة، فضلا عن 33 حالة وفاة.

ولقي 192 شخصا حتفهم بالفيروس داخل ووهان.

ولا تزال شوارع الإقليم مغلقة، كما توقفت وسائل النقل العام، لكن عددًا صغيرًا من السكان يواصلون خرق الإجراءات في محاولة لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

المصابون بعشرات الآلاف

لكن ممرضة صينية تحدثت عبر فيديو مباشر عن عشرات الآلاف من المصابين بالفيروس وصعوبة توفير الخدمات الصحية المناسبة لهم، متهمة الحكومة الصينية بالتقصير.

وربما هذا ما جعل وسائل إعلام محلية صينية تعلن عن جمع حملة تبرعات لمواجهة الفيروس مبلغًا فلكيًا، لعكس التضامن الاجتماعي الواسع داخل البلاد.

حيث ذكرت صحيفة “بيبولز ديلي” الصينية، نقلًا عن “جمعية الصين الخيرية”، أن إجمالي التبرعات بلغ 10.1 مليار يوان، أي ما يقترب من مليار ونصف دولار، حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.

أسئلة هامة

لكن ثمة أسئلة منوعة ربما جالت ولم تزل في أذهان الكثيرين منا عن المرض، ونحن نضمنها التقرير لأهمية الإجابة عنها:

– هل تعلم أن تفسير الإسم العلمي لـ”كورونا” هو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

– هل تعلم أن فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر، ويمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

– هل تعلم أن أول اكتُشاف لفيروس كورونا كان في المملكة العربية السعودية عام 2012؟

– هل تعلم أنه لا يوجد حاليًا أي لقاح أو علاج محدد للفيروس، والعلاج المتاح هو علاج داعم ويتوقف على الحالة السريرية للمريض.

– هل تعلم أن عدد الدول التي أصيبت بالفيروس بلغت 27 بلدًا منذ عام 2012، وبلَّغت المملكة العربية السعودية عن 80% تقريبًا من الحالات البشرية التي أصيبت وقتها.

– هل تعلم أن فيروس كورونا ينتقل أساسًا من الحيوان إلى الإنسان، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضًا من شخص إلى آخر، فهو في الأصل مصدر حيواني. وقد اكتُشف فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية عام 2012 في الجمال العربية بعدد من البلدان، منها مصر وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية، وذكرت حينها بيانات أخرى تُشير إلى أن فيروس كورونا منتشر في الجمال العربية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

– هل تعلم أنه لا يمكن دائمًا الكشف عن الأشخاص المصابين بالعدوى بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية نظرًا لأن أعراض هذا المرض المبكرة غير محددة، ولهذا السبب، ينبغي لجميع مرافق الرعاية الصحية أن تطبق الممارسات القياسية للوقاية من العدوى ومكافحتها. كما أنه من الأهمية بمكان تحري سوابق السفر لدى الأشخاص المصابين بالعدوى التنفسية لتحديد إذا ما كانوا قد زاروا مؤخرًا بلدان يسري فيها فيروس كورونا بنشاط.

– هل تعلم أن العاملين في الرعاية الصحية معرضون لمخاطر فيروس كورونا، لذا فإنه من الأهمية بمكان أن يطبق العاملون في الرعاية الصحية الاحتياطات القياسية باستمرار مع جميع المرضى.

وينبغي إضافة الاحتياطات الخاصة بالرذاذ إلى الاحتياطات القياسية عند تقديم الرعاية إلى المرضى المصابين بأعراض العدوى التنفسية الحادة. وينبغي إضافة الاحتياطات المتعلقة بالمخالطة وحماية العين عند رعاية حالات العدوى بفيروس كورونا المشتبه فيها أو المؤكدة. وينبغي تطبيق الاحتياطات المتعلقة بانتقال العدوى عن طريق الهواء عند القيام بإجراءات تؤدي إلى انبعاث الهباء الجوي.

شاهد أيضاً

أذربيجان بين الحق الانتخابي والحق التاريخي

شهدت جمهورية أّذربيجان بين الثلثين الأولين لشهر فبراير حدثين هامين استحقا وقوف المحللين والسياسيين المهتمين بالشؤون الأوروآسيوية، والدولية بشكل عام عندهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *