الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
الرئيسية / الخليج العربي / آخر مستجدات آثار كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي

آخر مستجدات آثار كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي

كورونا بدول مجلس التعاون الخليجي

أبوبكر أبوالمجد

نستعرض في هذا التقرير آخر المستجدات والآثار لفيروس كورونا المستجد بدول مجلس التعاون الخليجي.

فلا زالت قطر تتصدر قائمة عدد الإصابات بفيروس كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا لآخر الأرقام الرسمية.

حيث أعلنت وزارة الصحة القطرية، أمس الأربعاء، تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا معظمها مرتبطة بالعمالة الوافدة التي كانت قيد الحجر الصحي.

وارتفع عدد الإصابات في قطر إلى 452 حالة.

وجاء وفقا لما نشره مجلس الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، حتى الساعة الـ11 مساء الثلاثاء بتوقيت مكة، أن الدولة التي تلى قطر في عدد الإصابات البحرين 242 إصابة ثم السعودية ثالثا بـ171 إصابة ثم الكويت بـ130 إصابة فالإمارات بـ113 إصابة وأخيرا سلطنة عُمان بـ33 إصابة.

أما فيما يتعلق بعدد الحالات التي تماثلت للشفاء، فتصدرت القائمة البجرين، بتسجيل شفاء 81 مريضا، تلتها الإمارات بتسجيل شفاء 26 مريضا، ثم صم سلطنة عُمان بشفاء 12 حالات والكويت بالعدد ذاته، ثم المملكة العربية السعودية بتسجيلها 6 حالات شفاء، وأخيرا قطر بتسجيل 4 حالا شفاء.

الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية منع سفر المواطنين إلى الخارج مؤقتا ابتداء من اليوم الأربعاء، وحتى إشعار آخر، وذلك في ظل جهودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وحرصا منها على سلامة وصحة المواطنين.

وقالت الوزارة إن القرار يأتي حرصا من الدولة على سلامة وصحة مواطينيها في ظل الإنتشار السريع للفيروس حول العالم والقيود المفروضة على السفر من قبل الدول والاغلاق التدريجي للرحلات حول العالم، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية.

وأضافت الوزارة أنها ستطلع الجمهور بكل جديد في هذا الشأن.

وأشارت إلى أن الإجراءات الاحترازية المتخذة على المستوى الوطني ترمي إلى الحد من انتشار الفيروس وضمان السلامة للجميع.

إلى ذلك، قررت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية “تعليقاً مؤقتا” لاجراءات الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول إلى منافذ الدولة لحملة الجوازات المعفية بإستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية وذلك إبتداءً من الساعة 01:00 فجر يوم الخميس بتوقيت دولة الامارات الموافق 19 مارس 2020 .

وأوضحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في بيان لها اليوم.. أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات الوقائية والإحترازية التي تتخذها الدولة تجاوبا مع رفع مستوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19″ من قبل منظمة الصحة العالمية وإعتباره ” وباءً “.

وأشارت إلى أن قرار الوقف المؤقت الذي سيسري على حملة الجوازات المعفية من الحصول على التأشيرة المسبقة يأتي حتى يتم تفعيل آلية للفحص الطبي في بلد المغادرة كإجراء إضافي نظرًا لما تشهده دول العالم على صعيد مواجهة فيروس كورونا المستجد من إجراءات إحترازية ووقائية تستهدف الصالح العام لجميع الدول على حد سواء.

وأكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في ختام بيانها أن هذا القرار يأتي في إطار جهود دولة الامارات لمكافحة هذا الفيروس حول العالم وتضامنا منها مع دول العالم في احتواء ومنع تفشيه.

السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الأربعاء، عن رصد وتسجيل 67 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة إن 45 حالة من التي تم رصدها كانت قادمة قبل يومين من كل من بريطانيا وتركيا وإسبانيا وسويسرا وفرنسا وإندونيسيا والعراق. وقد تم نقلها مباشرةً من المطار إلى مكان للعزل الصحي.

وأضافت أن 11 حالة إصابة هي لمخالطين لحالات سابقة، وأن الـ11 حالة الأخرى كانت “تحت التقصي”.

وأوضحت وزارة الصحة أن الحالات الـ67 توزعت كالتالي: 19 في مدينة الرياض، و23 في المنطقة الشرقية، و13 في مدينة جدة، و11 في مكة المكرمة، وحالة واحدة في عسير.

وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي للحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد في السعودية وصل إلى 238 حالة، تعافى منها 6 حالات، والبقية تخضع جميعها للرعاية الصحية وفقاً للإجراءات المعتمدة في العزل الصحي، منها حالة واحدة بوضع حرج.

وأهابت الوزارة بالجميع الالتزام بالإرشادات والتوجيهات لسلامتهم وسلامة المجتمع، ومنها تجنب المصافحة، ومداومة غسل اليدين، والبعد عن التجمعات.

ودعت كل من كانت لديه تساؤلات أو استفسارات عما يخص الفيروس، التواصل فوراً مع “مركز اتصال الصحة” على الرقم 937، مشددةً على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس الأربعاء، تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 142.

كما أفادت الوزارة أن 3 حالات شفاء جديدة رصدت في الكويت، مما يعني ارتفاع عدد المتعافين من المرض إلى 15، من بين الـ142، وأكدت أن الـ127 حالة المتبقية تتلقى العلاج في مستشفيات الدولة.

وأوضح وزير الصحة باسل الصباح لوكة الأنباء الكويتية (كونا) أن التحاليل والفحوصات المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء 3 حالات مؤخرا، وهم مواطنتان ومواطن.

يذكر أن فيروس كورونا الجديد وصل إلى 170 دولة، وسط جهود عالمية ومحلية مكثفة لمحاصرته والقضاء عليه.

وقالت مصادر كويتية مطلعة اليوم الخميس، إن الحكومة الكويتية تدرس مقترحاً بترحيل 150 ألف مقيم مخالف لقانون العمل، ومنحهم تذاكر مجانية، بعد إمهالهم ما بين 7 و10 أيام لإنهاء متعلقاتهم وتهيئتهم للسفر.

وأشارت المصادر لصحيفة «القبس» الكويتية، إلى أن المقترح يتضمن مغادرة المخالف بطريقة عادية من دون أن يسجل اسمه في قائمة الممنوعين من دخول البلاد.

اليمن

سلطت وكالة “فرانس برس” أمس الأربعاء، الضوء على التخوفات من وصول فيروس “كورونا” الجديد إلى اليمن، مشيرةً إلى أن مصانع النسيج في صنعاء تحولت إلى مواقع لإنتاج الكمامات الطبية.

ونوهت إلى أن هناك تخوفات كبيرة من أن يتسبب وصول فيروس “كورونا” الجديد إلى اليمن في كارثة بشرية.

ولفتت إلى أن تلك التخوفات تزيد على النازحين خاصةً وأن اليمن يوجد به أكثر من ثلاثة ملايين نازح يعيش مئات الآلاف منهم في مخيمات.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها الأربعاء، أن أقدم مصنع يمني للنسيج تحول إلى موقع لخياطة الكمامات.

وشددت على أن العديد من السيدات تنكب في مصنع الغزل والنسيج الواقع بالقرب من المدينة التاريخية في صنعاء على خياطة الكمامات.

البحرين

بحسب مجلس الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، حتى الساعة الـ11 مساء الثلاثاء بتوقيت مكة، فإن عدد الإصابات بالبحرين بلغت 242 إصابة.

ومن جانبها أعلنت البحرين عن حزمة مالية واقتصادية بقيمة 4.3 مليار دينار بحرينى لمواجه الأثار الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا، وفى ضوء ذلك أعلن الملك حمد بن عيسى عاهل البحرين عن حزمة قرارت حيث ستقوم الحكومة بإحالة مشروع قانون بصفة الاستعجال وفق المادة رقم (87) من الدستور، وذلك من أجل دفع رواتب المواطنين البحرينيين بالقطاع الخاص من خلال صندوق التعطل للأشهر (أبريل ومايو ويونيو) لعام 2020 وفق الحد الأقصى للرواتب المنصوص عليه فى قانون التأمين الاجتماعي، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 215 مليون دينار بحرينى.

كما ستتكفل الحكومة بفواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين من الأفراد والشركات لكل من أشهر أبريل ومايو ويونيو من العام الجارى بما لا يتجاوز فواتير نفس الفترة من العام الماضى لكل مشترك بقيمة إجمالية تقدر بـ 150 مليون دينار بحرينى على أن تقوم الحكومة بإعادة هيكلة المصاريف الإدارية للأجهزة الحكومية بما لا يؤثر على الميزانية العامة للدولة.

سلطنة عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية أمس الأربعاء، تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) ليرتفع العدد إلى 39 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن وزارة الصحة أن 37 حالة من الـ39 حالة مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وأنه يجري التقصي الوبائي عن حالتين، مشيرة إلى تماثل 13 حالة للشفاء.

ودعت وزارة السياحة في سلطنة عمان أمس الأربعاء الأفواج السياحية القادمة عبر شركات السفر والسياحة إلى مغادرة السلطنة والعودة إلى بلدانهم بسبب الظروف التي تحيط بفيروس كورونا.

وكانت سلطنة عمان قد أعلنت البارحة إغلاق جميع المحلات في المجمعات التجارية (باستثناء المحلات الغذائية والصيدليات ومحلات النظارات والعيادات) وجميع الأسواق التقليدية والشعبية.

وقال التلفزيون إن عُمان أغلقت جميع المواقع السياحية وحظرت التجمعات في الأماكن العامة بما فيها التجمعات على الشواطئ وأماكن التنزه بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا. وأغلقت أيضا المساجد باستثناء رفع الأذان وكذلك إغلاق الصالات الرياضية والنوادي الصحية ومحلات الحلاقة والتجميل الرجالية والنسائية.

وقال التلفزيون الرسمي إن الدولة منعت أيضا تقديم الطعام في المطاعم والمقاهي بما فيها تلك الموجودة في الفنادق ويستثنى من ذلك الطلبات الخارجية.

شاهد أيضاً

أذربيجان وأرمينيا.. هل يصمد وقف إطلاق النار هذه المرة؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تعهد أرمينيا وأذربيجان بالالتزام بـ"وقف إنساني لإطلاق النار" في إقليم ناغورنو كاراباخ المحتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *