الأربعاء , مايو 27 2020
الرئيسية / أورو آسيوي / في ذكراه الـ28.. سفارة أذربيجان بالقاهرة تدين الاحتلال الأرميني لـ”شوشا”

في ذكراه الـ28.. سفارة أذربيجان بالقاهرة تدين الاحتلال الأرميني لـ”شوشا”

سفارة أذربيجان بالقاهرة

أبوبكر أبوالمجد

دان بيان صادر اليوم الخميس، عن سفارة أذربيجان بالقاهرة الاحتلال الأرميني لمدينة “شوشا” الأذربيجانية.

وقال البيان، يمر اليوم 28 سنة علي احتلال مدينة “شوشا” الأذربيجانية الواقعة في إقليم قراباغ الجبلية من قبل القوات المسلحة الأرمينية.

وأضاف، أن احتلال قراباغ الجبلية من الأرمن لم يكن ليكون لولا الدعم السوفيتي لهم بـ40 مدرعةً من الفوج 366 السوفيتي، والذي تحرك مباشرة نحو مدينة “شوشا”، التي كانت مركز الثقافة والأدب و التراث الموسيقي الأذربيجاني.

وبحسب بيان سفارة جمهورية أذربيجان بالقاهرة، فقد أسفر احتلال “شوشا” عن مقتل 480 شخصًا بريئًا و600 جريحًا وتحول 150 شخصًا إلى معوقين، إضافة إلى تشريد 22 ألفًا من ديارهم.

وأردف، أنه لم تصل معلومات عن مصير 68 من الرعايا الأذربيجانيين، فضلًا عن  تدمير 279 أثرًا إسلاميًا وتاريخيًا وثقافيًا في المدينة المحتلة، إضافة إلى تخريب عدد كثير من الآثار التاريخية الخاصة لأذربيجان.

وأفاد البيان بأن القوات المسلحة الأرمينية دمرت 7 روضات للأطفال و22 مدرسة ثانوية وثقافية ومدرسة فنية للزراعة و8 مراكز للثقافة و14 ناديًا و20 مكتبة وداري للسينما و3 متاحف ومصنعًا للآلات الموسيقية الشرقية في شوشا.

وتجدر الإشارة إلى أن نزاع قره باغ الجبلية يعد أحد أكبر نزاعات في التسعينيات من القرن الماضي، واندلع بين جمهوريتي جنوب القوقاز (أذربيجان وأرمينيا) عام 1988 بسبب انتهاج أرمينيا السياسة التوسعية والتطهير العرقي في المنطقة – حسب البيان، حيث تم احتلال 20% من الأراضي الأذربيجانية، خاصة إقليم قره باغ الجبلية و7 مناطق مجاورة لها وتم تشريد مليون لاجئ من ديارهم الأصلية بمن فيهم 250 ألف أذري من أرمينيا نفسها.

وتوصل الطرفان إلى وقف إطلاق النار في مايو عام 1994، والذي يتم مخالفته بشكل مستمر من قبل أرمينيا، حيث تجري محادثات السلام غير المثمرة حتى الآن تحت رعاية مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا التي ترأسها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

كما لم تلق المقررات الأربع (822،853،874،884) المتبنية من قبل مجلس الأمن للأمم المتحدة التي تطالب فيها انسحاب القوات الأرمينية من الأراضي الأذربيجانية المحتلة فورًا دون قيد وشرط، غير أنه لم ينفذ من قبل  أرمينيا حتى الآن.

شاهد أيضاً

كيف واجهت أوزبكستان رئاسة وشعبًا فيضان سيرداريا؟

صباح الأول من مايو الجاري، كانت أوزبكستان على موعد مع كارثة طبيعية، حيث هطلت الأمطار الغزيرة في ظل رياح شديدة غير مسبوقة، ما أدى إلى انهيار جزء من سد ساردابه الواقع في ولاية سيرداريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *