الجمعة , أغسطس 7 2020
الرئيسية / السلايدر / فيروس كورونا وإعصار “هانا” يعصفان بولاية تكساس الأمريكية

فيروس كورونا وإعصار “هانا” يعصفان بولاية تكساس الأمريكية

إعصار هانا في تكساس

كتب- أبوبكر أبوالمجد

تعيش ولاية تكساس الأمريكية أسوأ أيامها؛ فبينما لا تزال تعاني تحت مطرقة انتشار فيروس كورونا المستجد، حتى جاءها إعصار “هانا”!

تكساس.. عاصمتها “أوستن”، وهي ولاية في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية.. مساحتها 691,201كم²، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بعد أَلاسْكا، ولا يفوقها في عدد السكان إلا كاليفورنيا ونيويورك، وتـُعرف أيضًا باسم ولاية النجم الأوحد Lone Star State.

إسپانيا كانت أول بلد أوروبي يعلن ملكيته لمنطقة تكساس، وكانت آنئذ جزءًا من المكسيك حتى 1836 عندما أصبحت جمهورية تكساس المستقلة.

وفي 1845 انضمت إلى الولايات المتحدة كالولاية رقم 28.

ضم الولاية كان حلقة في سلسلة الأحداث المؤدية إلى الحرب الأمريكية المكسيكية في 1846 و الحرب الأهلية الأمريكية.

في 28 يونيو الماضي، أكد حاكم تكساس الأمريكية، جريج أبوت، أن أزمة فيروس كورونا المستجد اتخذت في ولاية تكساس منعطفًا سريعًا وخطيرًا جدًا وسط ارتفاعات حادة للإصابات.

ووفقًا لموقع روسيا اليوم حينها، قال حاكم تكساس الأمريكية، إنه يجب علينا أن نفهم أن أزمة كورونا اتخذت منعطفًا سريعًا وخطيرًا جدًا في تكساس خلال الأسبوعين الماضيين فقط، لافتًا إلى أن المعدل المتوسط للإصابات الجديدة في الولايات ارتفع خلال الأسبوعين الماضيين فقط من 2000 إلى 5000 حالة.

ولفت حاكم تكساس الأمريكية، إلى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا للمرضى الجدد في المستشفيات وقفزة نسبة النتائج الإيجابية للفحوص خلال شهر من 4.7% إلى أكثر من 13%.

وفي السابع من يوليو الجاري في الوقت الذي كانت تسجل فيه الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعًا قياسيًا في انتشار فيروس كورونا المستجد، رفض سكان ولاية تكساس، ارتداء الأقنعة الواقية والالتزام بإجراءات السلطات الصحية وبقوانين التباعد الاجتماعي للحد من استشراء الوباء القاتل.

وفي تصريح لإذاعة “سكاي نيوز” البريطانية، قال عدد من سكان الولاية التي تعد من الأكثر تضررًا في البلاد، أثناء تواجدهم في حلبة مصارعة لحضور مسابقة الثيران، أن سبب رفضهم لارتداء الكمامة مفاده مسألة تتعلق بالحرية والحقوق الشخصية.

وأطلق بيتر هوتز، الباحث في جامعة بايلور الأمريكية للطب في الأيام الأخيرة الماضية وعقب الاحتفالات التي تم تنظيمها في البلاد بمناسبة عيد الاستقلال، سلسلة تحذيرات من احتمال ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وأكد أن أعداد المصابين في الولاية الجنوبية قد يرتفع بشكل كبير.

وقال الخبير الأمريكي “هذه هي البداية، سيتضاعف العدد في الأسبوعين القادمين ثم يتضاعف مجددًا في الأسبوع اللاحق”.

والأربعاء الماضي، سجلت الولاية أعلى رقم في يوم واحد لزيادة عدد القتلى بـكوفيد-19 وعدد الأشخاص الذين دخلوا المستشفى في الولاية، مما أجبر منطقة هناك على تخزين الجثث في الشاحنات تبرد وأجبر مسؤولي الصحة على طلب أوامر بالبقاء في المنزل.

وأصبحت تكساس، التي أبلغت عن وفاة 197 شخصًا و 10،893 شخصًا في المستشفى، واحدة من أسوأ الولايات التي أصابها فيروس كورونا. وشهدت منطقة هيدالغو، الواقعة في الطرف الجنوبي من الولاية المتاخمة للمكسيك، زيادة بنسبة 60% الأسبوع الماضي، وفقًا لرويترز، حيث تضاعف عدد الوفيات إلى أكثر من 360.

إعصار هانا

وفي الوقت الحالي، تتهيّأ ولاية تكساس التي تشهد تسارعًا في وتيرة الإصابات اليومية بكوفيد-19، السبت للعاصفة “هانا” التي اشتدت قوّتها لتصبح أول أعاصير المحيط الأطلسي في العام 2020، وسط تحذير خبراء الأرصاد الجوية من أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه وخطر حصول فيضانات قد تؤدي إلى سقوط وفيات.

وليلا اشتدّت العاصفة المصنّفة في الفئة الأولى والمصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة لتصبح إعصارًا يتوقّع أن يتسبب بهطول أمطار غزيرة بعد الظهر أو في أولى ساعات المساء، وفق المرصد الوطني للأعاصير.

وقال المرصد إن الإعصار قد يؤدي إلى ارتفاع في منسوب المياه يمكن أن يصل إلى خمسة أقدام (متر ونصف) وهطول 45 سنتيمترًا من الأمطار في أنحاء من جنوب تكساس، محذّرًا من خطر حصول فيضانات.

وكان الإعصار “هانا” على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب شرق كوربوس كريستي في تكساس عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ) وكان يتجّه شرقا بسرعة تبلغ نحو 14 كيلومترا في الساعة، وفق المرصد.

وتوقّع المرصد تحوّلا طفيفًا في مسار الإعصار في وقت لاحق من اليوم و”هطول أمطار على طول سواحل تكساس الواقعة ضمن نطاق منطقة التحذير بعد الظهر أو في أولى ساعات المساء”.

وصباح السبت صدرت تحذيرات من مخاطر الإعصار في سواحل خليج تكساس.

وفي كوربوس كريستي أغلقت سلطات المدينة المكتبات والمتاحف تحسبا للعاصفة، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية.

شاهد أيضاً

ماذا وراء الإعلان عن اعتقال زعيم جماعة “تندر” الإيرانية؟

أعلنت وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية، اليوم السبت، عن إلقاء القبض على زعيم جماعة "جمعية مملكة إيران" (تندر) المعارضة، جمشيد شارمهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *