الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
الرئيسية / أورو آسيوي / منظمة “آسالا” الإرهابية.. النشأة أرمينيا وهذا هدفها

منظمة “آسالا” الإرهابية.. النشأة أرمينيا وهذا هدفها

سبحان علي أكبر طالبلي

كتب- أبوبكر أبوالمجد

آسالا.. حركة إرهابية أرمينية، فمتى تأسست؟ ولما؟ وكيف كان دورها في تأسيس دولة الاحتلال الأرمينية؟

حول هذه الحركة، يقول عامل معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الاذربيجانية الوطنية د. سبحان علي أكبر طالبلي، إن منظمة “آسالا” الإرهابية، هي منظمة أرمينية، ونفذت 373 عملًا إرهابيًا في أراضي أذربيجان خلال فترة 1988 – 1994.

وأضاف، طالبلي، أن الدولة الأرمينية التي حولت الإرهاب إلى سياسة دولة بتبنيها العديد من العمليات الإرهابية في مدينة باكو ومنطقة قرة باغ و المدن الأذربيجانية الأخرى عام 1991.

وأوضح عامل معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الاذربيجانية الوطنية، أن الحرب الإرهابية التي تشنها المنظمات الأرمينية العاملة في مختلف دول العالم ضد أذربيجان تتم بدعم مالي وتنظيمي من الدولة الأرمينية نفسها وكذلك الجاليات الأرمينية، وهي سياسة مستمرة منذ الثمانينات من القرن السابق وحتى الآن.

ولفت طالبلي، أن الأجهزة الاستخباراتية الأرمينية نفذت هي الأخرى في السابق الكثير من الأعمال الإرهابية في المستوطنات السكنية الأخرى بهدف إثارة الخوف والذعر الجماعي وصنعت مجازر خلال احتلال قرة باغ الجبلية والمناطق السبعة المجاورة و نتيجة هذه العمليات الإرهابية تم سقوط الآلاف من الأبرياء.

وأشار د. سبحان علي أكبر طالبلي، إلى أن نتيجة إحدى العمليات الإرهابية التي وقعت في مترو باكو في 19 مارس و 3 يوليو عام 1994 سقط 27 قتيلًا وأصيب 91 آخرين.

وأردف، عندما تأملنا الأنشطة الإرهابية الأرمينية في حرب قرة باغ، رأينا أن أكثر من 1200 شخصًا قد فقد حياتهم، وأصيب أكثر من 1700 من المواطنين على يد منظمة “آسالا” الارهابية وحدها، وقامت المنظمة بمضاعفة عملياتها الإرهابية في النصف الثاني من الثمانينات وواصلت أنشطتها الإرهابية في قرة باغ الجبلية، وكان من أبرز رجالات المنظمة، الإرهابي الأرميني شاهه آجميان، وقد نفذ العديد من العمليات الإرهابية المتتالية في ظل منظمة “آسالا” الإرهابية، وقد تم استدعاء هذا الإرهابي إلى حرب قرة باغ عن طريق الجالية الأرمينية من سوريا، وهو كان أقرب شخص إلى قارو كاهكشيان الذي قام بنشاط خاص في حرب قرة باغ خلال 1992 – 1994 .

وأفاد، طالبلي أن “آسالا” هي (الجيش الأرميني السري لتحرير أرمينيا) منظمة يسارية عنصرية متطرفة والتي أسسها أكوب هاكوبيان في مدينة بيروت عام 1975 خلال الحرب الأهلية اللبنانية ولقد ارتكبت هذه المنظمة بهجمات إرهابية ضد الدبلوماسيين الأتراك و المدنيين في تركيا و 16 دولة أخرى. 

وأوضح عامل معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الأذربيجانية الوطنية، د. سبحان علي أكبر طالبلي، من بيانات آكوب هاكوبيان، أن المبادئ الأساسية للمنظمة هي تبليغ الأيدولوجية الأرمينية المتطرفة إلى المجتمع العالمي، ورفع المشاعر القومية في المجتمعات الأرمينية الأجنبية.

ومنظمة “آسالا” ناضلت لأجل إقامة دولة أرمينية مستقلة وإلزام حكومة جمهورية تركيا بقبول مزاعم الإبادة الجماعية للأرمن لغاية الحصول على تعويض من تركيا و تنفيذ مشروع “أرمينيا الكبرى”.

شاهد أيضاً

سفارة أذربيجان بالقاهرة تهنيء الشعب المصري وقيادته بنصر أكتوبر

هنأت سفارة أذربيجان بالقاهرة، الشعب المصري وقيادته بذكرى انتصار السادس من أكتوبر السابعةسفارة جمهورية أذربيجان بالقاهرة والأربعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *