السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / أورو آسيوي / فرنسا تدعو وأذربيجان تقدم مليون دولار دعمًا للبنان

فرنسا تدعو وأذربيجان تقدم مليون دولار دعمًا للبنان

إلهام علييف وإيمانويل ماكرون

كتب- أبوبكر أبوالمجد

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “التحرك سريعا وبفعالية” لضمان وصول المساعدات “مباشرة” إلى الشعب اللبناني، وذلك في معرض كلمة ألقاها اليوم الأحد خلال استضافته مؤتمرًا للمانحين عبر دائرة تلفزيونية تحت رعاية الأمم المتحدة لجمع مساعدات طارئة من أجل لبنان بعد الانفجار الهائل الذي وقع في بيروت الأسبوع الماضي.

بينما قبل أربعة أيام بادرت أذربيجان بتقديم مليون دولار دعمًا للبنان قبل هذه الدعوة، وبعيدًا عن هذا المؤتمر.

وقدرت الأمم المتحدة قيمة احتياجات القطاع الصحي وحده في لبنان بنحو 85 مليون دولار.

استضافة

فاليوم، استضاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مؤتمرًا للمانحين عبر دائرة تلفزيونية تحت رعاية الأمم المتحدة لجمع مساعدات طارئة من أجل لبنان بعد الانفجار الهائل الذي وقع في بيروت الأسبوع الماضي.

ودعا ماكرون “التحرك سريعًا وبفعالية” لضمان وصول المساعدات “مباشرة” إلى الشعب اللبناني.

وحث ماكرون السلطات اللبنانية إلى “التحرك لتجنيب البلاد الغرق وللاستجابة للتطلعات التي يعبر عنها الشعب اللبناني حاليا بشكل مشروع في شوارع بيروت.

أذربيجان

لكن قبل حديث الرئيس الفرنسي، كان رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أسدوف قد وقع في الخامس من أغسطس، مرسومًا حول تقديم مساعدة مالية إلى جمهورية لبنان.

وأفادت وكالة أذرتاج أن جمهورية أذربيجان قدمت مليون دولار من الصندوق الاحتياطي المنصوص عليه في ميزانية الدولة عام 2020 إلى جمهورية لبنان نظرًا لحاجتها إلى المساعدة الإنسانية لإزالة عواقب الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت.

شاهد أيضاً

بعد 6 سنوات.. أسباب تجدد الاعتقالات لسياسيين أكراد

احتجاجات بدأت في 2014، طالبت حينها الحكومة التركية بالتدخل لحماية مدينة عين العرب (كوباني) السورية.. الأحداث ربما انتهت لكن السلطة التركية لم تنس أو تتوقف عن التنقيب والاعتقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *